الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / بدء الانتخابات المحلية في تركيا وسط مخاوف الحزب الحاكم من فقدانه بلديات المدن الكبرى

بدء الانتخابات المحلية في تركيا وسط مخاوف الحزب الحاكم من فقدانه بلديات المدن الكبرى

بدء الانتخابات المحلية في تركيا وسط مخاوف الحزب الحاكم من فقدانه بلديات المدن الكبرى 

الاتحاد برس: 

اعلنت اللجنة العليا للانتخابات، بدء عمليات التصويت في الانتخابات البلدية بتركيا، اليوم الاحد 31آذار، بالساعة 08.00 في بعض المدن، على أن تنتهي في الساعة 17.00، بينما تبدأ في تمام الساعة 06.00 في المناطق  الكردية جنوب وجنوب شرق البلاد، وكذلك في المعتقلات، على أن تنتهي في تمام الساعة 16.00.

ويحق لـ 57 مليون ناخب تركي، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في اول انتخابات تجري بتركيا، بعد تحول الجمهورية من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي. 

 

وبعد اغلاق  مراكز الاقتراع في الوقت المحدد، يتوقع ظهور النتائج الاولية، عند منتصف ليلة الاحد/ الاثنين، وسط مخاوف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وحزبه الحاكم /العدالة والتنمية/، من هذه النتائج، حيث تشير استطلاعات الرأي الى امكانية تلقي الحزب الحاكم ضربة انتخابية قاضية، بفقدانه بلدية العاصمة أنقرة كذلك بلدية اسطنبول.

حتى ان أردوغان اعتبر هذه الانتخابات مسالة (حياة أو موت) بالنسبة إليه, عقب تدني نسبة المؤيدين له ولحزبه، بسبب السياسة الاقتصادية لحكومته ، وسجلها في مجال حقوق الإنسان، واتهم الرئيس التركي المعارضة بدعم الإرهاب بهدف إسقاط تركيا، محذرا من أن مرشح المعارضة إذا فاز في أنقرة، فإن السكان (سيدفعون الثمن).

ورد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليتشدار قائلا: “ما هي مسألة حياة أو موت؟ إننا ننتخب رؤساء البلديات، ما علاقة هذا بنجاة البلاد”، مضيفا إن “كانت هناك مسألة حياة أو موت، فإنها بسببك”.

وفي حال خسر حزب العدالة والتنمية السيطرة على بلديات المدن الكبرى /اسطنبول و انقرة/، فسوف ينتهي حكم الحزب للمدينتين والذي استمر طيلة 25 عاما، وهذه ستكون ضربة معنوية  لأروغان نفسه ومؤشرا على فقدانه صوت الناخبين الاتراك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *