الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / أوامر بإخلاء 70 قرية في إيران.. وعقوبات أمريكية جديدة على طهران

أوامر بإخلاء 70 قرية في إيران.. وعقوبات أمريكية جديدة على طهران

أوامر بإخلاء 70 قرية في إيران.. وعقوبات أمريكية جديدة على طهرانأوامر بإخلاء 70 قرية في إيران.. وعقوبات أمريكية جديدة على طهران

الاتحاد برس:

أصدرت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء 2 نيسان (ابريل) أوامر بإخلاء عشرات القرى، بسبب الفيضانات التي تضرب البلاد منذ أسبوعين، والتي تعد الأسوأ منذ سنوات، حيث أزهقت أرواح العشرات، وتسببت في إجلاء الآلاف.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن “الحكومة أمرت بإخلاء 70 قرية في إقليم خوزستان (الأحواز) الغني بالنفط” والذي تقطنه غالبية من المكون العربي، ويقع على الحدود العراقية شمالي الخليج العربي، وتتركز القرى التي أمرت الحكومة بإخلائها في محيط نهري دز وكرخة.

وتوفي ما لا يقل عن خمسة وأربعين شخصاً خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة الفيضانات في إيران، وأجلت السلطات المحلية سكان عدد من القرى والمدن، بعدما طالت أضرار جسيمة البنية التحتية في العديد من المناطق الإيرانية، حيث رفعت درجة الإنذار إلى الدرجة القصوى في محافظة لورستان، وبات الوضع في نحو خمس مدنٍ منها “حرجاً بشكل كامل”.

وحسب المصادر فإن مستويات مياه الفيضانات وصلت ببعض مناطق مدينة خرم آباد إلى ثلاثة أمتار، واستعانت السلطات المحلية بالجيش لإجلاء السكان العالقين، في حين بلغت حصيلة المحافظات المتضررة 23 من أصل 31 محافظة، بعد أسبوعين من الفيضانات التي وصفها الرئيس حسن روحاني بأنها “ظاهرة لا سابق لها”.

عقوبات أمريكية جديدة

ويبدو أن المصائب لا تأتي فرادى على إيران أيضاً، حيث تسعى الإدارة الأمريكية إلى تشديد عقوباتها على طهران، وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح للصحفيين إن “واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على قطاعات جديدة من الاقتصاد الإيراني”.

وأضاف أن “الإدارة تسعى لفرض تلك العقوبات مع اقتراب مرور عام على انسحاب الرئيس دونالد ترامب في أيار (مايو) الماضي من صفقة الملف النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى”.

وأكد المسؤول أن الإدارة الأمريكية تريد “استمرار التأثير القوي”، وأن تستمر الشركات “في التفكير بأن التعامل مع إيران فكرة رهيبة في هذه المرحلة”، وقال إن الإدارة تأمل في اتخاذ إجراءات إضافية خلال الأسابيع المقبلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *