الرئيسية / أخبار سوريا / مصدر كردي: تفاهم امريكي تركي على نقاط لبناء منطقة آمنة شمال سوريا وخلافات حول نقاط اخرى

مصدر كردي: تفاهم امريكي تركي على نقاط لبناء منطقة آمنة شمال سوريا وخلافات حول نقاط اخرى

مصدر كردي: تفاهم امريكي تركي على نقاط لبناء منطقة آمنة شمال سوريا وخلافات حول نقاط اخرىمصدر كردي: تفاهم امريكي تركي على نقاط لبناء منطقة آمنة شمال سوريا وخلافات حول نقاط اخرى

الاتحاد برس:

تناقلت صفحات اعلامية كردية، معلومات منسوبة الى مصدر مسؤول في وحدات حماية الشعب YPG، لم يكشف عن اسمه، حول توصل الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، الى “تفاهمات مشتركة”، بخصوص المنطقة الآمنة، المزمع إقامتها في شمال سوريا والمنطقة الكردية- بشمالها الشرقي.

وقال المصدر، ان واشنطن وانقرة، توصلتا الى اتفاق حول 3 نقاط بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة سالفة الذكر، ولكن لا زالت الخلافات محتدمة بين الجانبين حول “مسألتين مهمتين”.

بالنسبة للمسائل التي تم الاتفاق عليها، كشف المصدر عن تفاهم امريكي- تركي على.

اولا: اطلاق تسمية على المنطقة، وذلك بتسميتها بالمنطقة (الآمنة) وليس بـ (الأمنية)، على ان تمتد من جرابلس غربا إلى عين ديوار شرقا على حدود إقليم كوردستان- العراق.

ثانيا: إقامة حظر جوي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على المنطقة الآمنة.

ثالثا: منع عودة النظام وحلفائه من الروس والإيرانيين إلى شرق الفرات.

واضاف المصدر، أن نقاط خلاف شائكة ما زالت قائمة بين واشنطن وأنقرة، تتمحور المسالة الاولى حول (عمق ومساحة المنطقة المزمع إقامتها في شمال وشرق البلاد)، والنقطة الخلافية الثانية تدور حول (دور قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل المقاتلون الكرد عمادها الاساسي، في المنطقة الآمنة).

وكانت تركيا تتطلع الى سحب القوات الامريكية من سوريا، لرفع المظلة العسكرية عن الـ YPG بهدف غزوها للمنطقة الكردية- سوريا، وتطبيق نظام امني فيها على غرار ما طبقته في منطقة عفرين، وقال المصدر ان الجانب الكردي ابلغ واشنطن، انه لن يقبل بأي دور لتركيا والفصائل التابعة لها في المنطقة، مشددا على ان تكون المنطقة الآمنة برعاية الأمم المتحدة والتحالف الدولي، لحمايتها من التهديدات التركية.