الرئيسية / الخليج العربي / حزمة تفاهمات سعودية عراقية بمضمون ذاخر.. تعرف على التفاصيل

حزمة تفاهمات سعودية عراقية بمضمون ذاخر.. تعرف على التفاصيل

حزمة تفاهمات سعودية عراقية بمضمون ذاخر.. تعرف على التفاصيلحزمة تفاهمات سعودية عراقية بمضمون ذاخر.. تعرف على التفاصيل

الاتحاد برس:

وقعت المملكة العربية السعودية والعراق، حزمة من مذكرات التفاهم، اليوم الخميس، في دار الضيافة بمجلس الوزراء العراقي وسط العاصمة بغداد، من أبرزها تزويد المملكة للعراق بالطاقة الكهربائية.

اضافة الى مذكرات تفاهم اخرى بين البلدين، شملت مجالات الطاقة- التعليم- الصحة والتجارة، ومجالات اخرى تهم الرياض وبغداد.

لتكون هذه التفاهمات بداية مرحلة جديدة للعلاقات بين البلدين، وفق ما أكد وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي، في مؤتمر صحفي، مشيرا الى ان العملية انتقلت من ثوب التخطيط إلى ثوب التنفيذ لوجود القرار السياسي بالذهاب إلى التنفيذ.

وتابع القصبي، أن الزيارة أسفرت عن تقديم منحة للعراق بقيمة مليار دولار، 500 مليون دولار منها كقروض والقسم الآخر لدعم الصادرات، مضيفا أن الجانب العراقي قدم 186 فرصة للمستثمرين السعوديين للاستثمار في العراق.

وقال الوزير السعودي، أن شركات بلاده، (سابك- أرامكو- معادن و أكواباور)، طرحت أفكارا لبعض الفرص للاستثمار بها، إلى جانب فكرة قدمها القطاع الخاص بإنشاء منطقة تجارة حرة على المنفذ الحدودي سيتم دراسة جدواها وآلية تنفيذها.

من جانبه كشف ثامر عباس الغضبان، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، ورئيس اللجنة التنسيقية العراقية- السعودية، أن المملكة اهدت ملعبا للعراق، سيكون موقعه في منطقة بسماية قرب بغداد، ليكون نواة لمدينة رياضية.

ويتألف الوفد السعودي من 9 وزراء، سوف يلتقون رئيسي الوزراء ومجلس النواب العراقيين، اضافة الى عقد جلسات مع نظرائهم من الوزراء العراقيين، ويرافق الوفد ممثلين عن كبرى الشركات السعودية، وتأتي زيارة وفد المملكة الى بغداد في إطار أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي- العراقي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *