الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / انقرة تغير خطابها حيال واشنطن بشان صفقة الصواريخ الروسية

انقرة تغير خطابها حيال واشنطن بشان صفقة الصواريخ الروسية

انقرة تغير خطابها حيال واشنطن بشان صفقة الصواريخ الروسيةانقرة تغير خطابها حيال واشنطن بشان صفقة الصواريخ الروسية

الاتحاد برس:

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، اليوم الجمعة، أن بلاده تأخذ في الاعتبار مخاوف حلف شمالي الأطلسي- الناتو، من حيازة تركيا للصواريخ الروسية إس400، مضيفا ان الادعاء بان انقرة لا تأخذ ذلك في الاعتبار “خطأ”.

وتأتي تصريحات الوزير التركي، من اجل التوصل إلى حل لمشكلة الصواريخ الروسية، التي تسمم العلاقات بين بلاده و واشنطن التي تلوح بعقوبات قد تكون مدمرة للاقتصاد التركي الضعيف.

وذكرت وسائل إعلام أن هناك فرضيات عدة مطروحة حاليا من بينها عدم تشغيل بطاريات صواريخ “إس-400” بعد تسليمها إلى تركيا أو نقلها إلى بلد ثالث.

ومن المفترض ان تسلم روسيا لتركيا منظومة الدفاع الصاروخية إس400، الصيف القادم، في صفقة تخلق توتر كبير في العلاقات بين أنقرة وواشنطن، حيث خيرت الاخيرة تركيا بين شراء الصواريخ الروسية او المقاتلات الأميركية من طراز “أف-35” التي تريد أنقرة الحصول على 100 منها.

وكانت واشنطن علقت في بداية أبريل الحالي تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات أف-35 المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية للناتو، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية، وتبدي الادارة الامريكية قلقاً من أن تُستخدم تكنولوجيا “إس-400” لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *