الرئيسية / أخبار سوريا / لا جديد في الجولة الأخيرة من مفاوضات أستانا سوى الاسم

لا جديد في الجولة الأخيرة من مفاوضات أستانا سوى الاسم

لا جديد في الجولة الأخيرة من مفاوضات أستانا سوى الاسملا جديد في الجولة الأخيرة من مفاوضات أستانا سوى الاسم

الاتحاد برس:

أعلنت الدول الثلاث الضامنة، روسيا- تركيا وإيران، اليوم الجمعة، البيان الختامي لمباحثات الجولة الـ 12 لمباحثات استانا حول سوريا، ولم يتضمن البيان جديدا سوى تغيير اسم المسار من استانا الى نور سلطان الاسم الجديد للعاصمة الكازاخية، التي تستضيف جولات المحادثات هذه.

حيث بقيت معضلة تشكيل اللجنة الدستورية على ما هي عليه، نتيجة عدم التوصل الى اتفاق بشأن /قائمة المستلقين/ التي تكون من حصة الامم المتحدة، حيث اعترض وفد النظام على 6 اسماء كانت مرشحة لضمها الى القائمة، التي باتت عقدة غير قابلة للحل.

وحرص البيان الختامي الذي تم اعداده بصيغة دبلوماسية، على اخفاء مدى الفشل في احداث اختراق في العملية السياسية المتعثرة، وعلى شراء الوقت في الحفاظ على مسار أستانا، وذلك باعلان موعد الجولة القادمة في تموز/ يوليو 2019.

كما حاولت الدول الضامنة اضفاء المصداقية على المسار، بالدعوة الى اضافة مراقبين جدد (العراق- لبنان)، للمشاركة في مباحثات نور سلطان القادمة.

بخصوص الوضع في ادلب، عبرت الدول الضامنة عن قلقها من محاولات جبهة النصرة السيطرة على المنطقة، كما أكدت على ضرورة الالتزام بوحدة أراضي سوريا وسيادتها، وادان البيان الختامي اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان.

وعبرت الدول الضامنة عن رفضها محاولات خلق حقائق جديدة على الأرض بذريعة مكافحة الإرهاب، و على عزمها التصدي لمخططات انفصالية تهدف لتقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها والأمن القومي لدول الجوار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *