الرئيسية / أخبار سوريا / مبادرة كردستانية للصلح بين احزاب الحركة الكردية في سوريا

مبادرة كردستانية للصلح بين احزاب الحركة الكردية في سوريا

مبادرة كردستانية للصلح بين احزاب الحركة الكردية في سوريامبادرة كردستانية للصلح بين احزاب الحركة الكردية في سوريا

الاتحاد برس:

عقدت حركة السلم الداخلي BAN الكردستانية، ندوة في مدينة هولير/ اربيل عاصمة اقليم كردستان- العراق، بهدف اطلاق مبادرة لتحقيق التقارب بين احزاب الإطارين الكرديين- سوريا المتخاصمين، حركة المجتمع الديمقراطي، بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي، واحزاب المجلس الوطني الكردي، المنضوي في الائتلاف السوري المعارض.

حيث يتبادل الجانبان الاتهامات، بالتنصل من الاتفاقات الموقعة سابقا في اقليم كوردستان برعاية الزعيم مسعود بارزاني، كما يتهم المجلس الاتحاد الديمقراطي بالتفرد بالقرار الكردي السوري وقمع مخالفيه وتهميش الحقوق الكردية، بدوره يتهم حزب الاتحاد الديمقراطي أحزاب المجلس بالتواطؤ مع تركيا.

وحددت حركة BAN التي تضم شخصيات سياسية وأكاديمية وبرلمانية كردستانية، مجموعة بنود ونقاط اساسا للمبادرة لوضع حد لحالة القطيعة بين الإدارة الذاتية التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي، والمجلس الكردي الذي يعارض الادارة ويرفض الاعتراف بها.

ونقل موقع قناة كردستان 24، عن رئيس حركة BAN، /موسى كفال/ قوله ان “اي طرف كردي- سوري لا يستطيع تحمل مسؤولية القضية الكردية- سوريا بشكل منفرد”، مشيرا الى ان الحركة تعمل على ايجاد قواسم مشتركة بين الطرفين، بان يقدم كل طرف تنازلات للطرف الاخر، في سبيل حمل المسؤولية التاريخية.

ونوه /كفال/، الى أن الأوضاع حساسة جدا ومصير المنطقة الكردية- سوريا على المحك، مشيرا الى ضرورة أن تتسامح الأطراف الكردية، لتبدأ بداية جديدة.

بدوره أكد عارف رمضان، رجل اعمال كردي سوري، وعضو مؤسس لحركة BAN على أن وفدا سيلتقي الإدارة الذاتية لطرح بنود المبادرة عليها، موضحا ان هدف المبادرة هو تحقيق تقارب بين الادارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي، ذلك بتفعيل القواسم المشتركة بين الاطارين، وأبدى أمله في أن تستجيب الإدارة الذاتية للمبادرة، مشددا على أنه “لا يحق لأي طرف أن يلغي وجود الآخر”.

وشارك في الندوة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وناشطون وصحفيون وساسة من اجزاء كردستان الاربعة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *