الرئيسية / اقتصاد / مطالب دولية بعدم تنقيب تركيا عن النفط والغاز قبالة قبرص

مطالب دولية بعدم تنقيب تركيا عن النفط والغاز قبالة قبرص

مطالب دولية بتوقف تنقيب تركيا عن النفط والغاز قبالة قبرصمطالب دولية بعدم تنقيب تركيا عن النفط والغاز قبالة قبرص

الاتحاد برس:

أبدت وزارة الخارجية الأمريكية، قلقها البالغ من نوايا تركيا، بشأن خطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز في مواقع بالبحر المتوسط، تعتبرها جمهورية قبرص منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وجاء التصريح الأمريكي، عقب إعلان تركيا يوم الجمعة الماضي، نيتها إجراء عمليات التنقيب حتى سبتمبر في منطقة شرق البحر المتوسط قرب جزيرة قبرص، ضمن المنطقة الاقتصادية للجزيرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان اورتاغوس، في بيان، إن هذه الخطوة بالغة الاستفزاز وتهدد بإثارة التوترات في المنطقة، مضيفة: “نحض السلطات التركية على وقف هذه العمليات ونشجع جميع الأطراف على ضبط النفس”.

بدورها أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان، أن القاهرة تتابع بقلق التطورات الجارية، حول ما أعلن عن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص، محذرة من انعكاس أي إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط، وطالب البيان بضرورة التزام أي تصرفات لدول المنطقة بقواعد القانون الدولي وأحكامه.

من جهتها أعربت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، السبت الماضي، عن “قلقها البالغ” من النوايا التركية للقيام بالتنقيب عن الغاز المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، داعية انقرة إلى احترام الحقوق السيادية لقبرص، والامتناع عن أي عمل غير قانوني”، مؤكدة بالقول: ” أن الاتحاد الأوروبي سيرد على ذلك بالشكل الملائم وبالتضامن الكامل مع قبرص”، العضو في الاتحاد الاوروبي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *