الرئيسية / الشرق الأوسط / بدء انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة

بدء انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة

بدء انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدةبدء انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة

الاتحاد برس:

بدأت ميليشيا الحوثي التابعة لإيران، اليوم السبت 11 أيار (مايو)، سحب مسلحيها من ميناء الصليف في محافظة الحديدة، تنفيذاً لاتفاق السويد الذي تم إبرامه برعاية الأمم المتحدة قبل أشهر والذي تعثر تنفيذه طيلة الفترة الماضية بسبب مماطلة الميليشيا المدعومة من طهران والتي تسيطر على بعض المحافظات الشمالية في اليمن بما فيها العاصمة صنعاء.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ ميليشيا الحوثي النقطة المتعلقة بتسليم الموانئ التي تسيطر عليها في محافظة الحديدة، ووصفت وكالة رويترز هذا الأمر بأنه “خطوة كبيرة في تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية والحوثيون الموالون لإيران العام الماضي”، ويقضي الاتفاق المذكور بوقف إطلاق النار وسحب القوات من الحديدة.

ونقلت الوكالة عن “شاهد” قوله إن “فرقاً من الأمم المتحدة تشرف على إعادة انتشار الحوثيين في ميناء الصليف، الذي يستخدم في نقل الحبوب”، بينما توجهت فرق من مندوبي الأمم المتحدة أخرى إلى ميناء رأس عيسى النفطي لمراقبة بدء تنفيذ انسحاب الحوثيين منه أيضاً، وأضاف المصدر أن “قوات خفر السواحل استلمت ميناء الصليف”.

من جهتها لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة نشرت بياناً في وقت سابق اليوم السبت، أكدت فيه نية ميليشيا الحوثي الانسحاب من موانئ الحديدة خلال الفترة بين الحادي عشر والرابع عشر من شهر أيار (مايو) الجاري.

وبالإضافة إلى مينائي الصليف ورأس عيسى فإن ميليشيا الحوثي ستنسحب من ميناء الحديدة، الذي يعتبر الميناء الرئيسي في اليمن، وقالت اللجنة إن ذلك الانسحاب يسمح للأمم المتحدة بفعل “دور رئيسي في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر لإدارة هذه الموانئ بما يحسن عمليات الفحص التي تجريها المنظمات الدولية للشحنات”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *