الرئيسية / الشرق الأوسط / وفاة ايقونة الكنيسة المارونية البطريريك نصرالله صفير

وفاة ايقونة الكنيسة المارونية البطريريك نصرالله صفير

وفاة ايقونة الكنيسة المارونية البطريريك نصرالله صفير

الاتحاد برس:

أعلن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي، خبر وفاة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، عن عمر ناهز الـ 99 عاما، واضاف ان البطريرك الراحل فارق الحياة الساعة الـ 3 من فجر يوم الاحد، في مستشفى “أوتيل ديو”.

وكان الراحل استقال من رئاسة الكنيسة المارونية، في عام 2011، لكنه ظل مقيما في بكركي وعضوا في مجمع أساقفة الكنيسة المارونية، وظل كاردينالا للكنيسة الجامعة، وهو اللقب الذي منحه إياه بابا الكنسية الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني عام 1994.

واشتهر صفير بانه (عراب ثورة الأرز) و(بطريرك السيادة والاستقلال)، كونه ناهض وجود قوات النظام السوري في لبنان، ولعب دورا مؤثرا في السياسة اللبنانية، منذ انتخابه بطريركا عام 1986.

حيث ساهم البطريرك الراحل، في إنجاز اتفاق الطائف عام 1989 لإنهاء الحرب الأهلية وهي في أشدها، كذلك انهى الخلاف بين الطائفتين الدرزية والمسيحية، برعايته لمصالحة الجبل مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، في عام 2000.

وفي نفس العام اطلق الراحل نصرالله صفير، “النداء الأول للمطارنة الموارنة” الذي دعا لخروج جيش النظام السوري من الاراضي اللبنانية، الامر الذي تحقق بالفعل في أبريل 2005، لهذا اعتبره عددا من الباحثين (عراب ثورة الأرز) و(بطريرك السيادة والاستقلال)، ولكن انسجام مواقف البطريرك صفير السياسية مع تيار (14 آذار)، المناوئ للنظام وحلفائه اللبنانيين، ادى الى توتر علاقاته مع تيارات مارونية اخرى (تيارالمردة)، و(التيار الوطني الحر).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *