الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / لقاء روسي أمريكي على مستوى وزراء الخارجية يبشّر بحقبة قادمة من العسل

لقاء روسي أمريكي على مستوى وزراء الخارجية يبشّر بحقبة قادمة من العسل

لقاء روسي أمريكي على مستوى وزراء الخارجية يبشّر بحقبة قادمة من العسللقاء روسي أمريكي على مستوى وزراء الخارجية يبشّر بحقبة قادمة من العسل

الاتحاد برس:

بدأ وزيرا الخارجية الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء 14 أيار (مايو)، اجتماعاً في منتجع سوتشي الروسي.

وقال وزير الخارجية الروسي في تصريح صحفي قبل بدء الاجتماع إن “الوقت حان كي يبدأ البلدان (روسيا وأمريكا) العمل معاً بأسلوب جديد بنّاء”، وأضاف أن “جواً من الريبة الشديدة يكتنف العلاقات بين البلدين”.

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي إن الرئيس دونالد ترامب ملتزم بتحسين العلاقات مع روسيا، وأضاف أن البلدين قد لا يتفقان على كل شيء، واستدرك بأن “هناك مساحة للتعاون بينهما وبخاصة في مجال مكافحة الإرهاب ومنع الانتشار النووي”.

وكشف لافروف أن هناك “مشكلات كثيرة تتطلب اتخاذ تدابير عاجلة وإيجاد وحلول طويلة الأمد”، وتابع بأن “هذا يتعلق بالوضع في مجال الأمن الاستراتيجي وإنشاء عمل أكثر فعالية على مسار مكافحة الإرهاب، وتسوية الأزمات الملحة في مختلف مناطق العالم”.

وأشار لافروف إلى أنه لدى كلا الجانبين “تراكم الكثير من الشكوك والتحيزات”، مضيفاً بأن “العناد المتبادل” يزيد من المخاطر الأمنية على كلا الجانبين، ويسبب أيضاً قلقاً للمجتمع الدولي بأسره.

ومن المقر أن يشمل جدول أعمال المباحثات: العلاقات الثنائية، والاستقرار الاستراتيجي، وقضايا نزع السلاح، والوضع في فنزويلا وسوريا وأوكرانيا وشبه الجزيرة الكورية، بالإضافة إلى الأزمة المحيطة بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *