الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / انقرة ترفع الحظر عن زيارة المحامين للزعيم الكردي أوجلان

انقرة ترفع الحظر عن زيارة المحامين للزعيم الكردي أوجلان

انقرة ترفع الحظر عن زيارة المحامين للزعيم الكردي أوجلانانقرة ترفع الحظر عن زيارة المحامين للزعيم الكردي أوجلان

الاتحاد برس:

قررت السلطات التركية، اليوم الخميس، رفع الحظر المفروض على زيارة محامي، عبد الله اوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني- تركيا، المعتقل في تركيا.

حيث اعلن عبد المحيد غول، وزير العدل التركي، السماح لمحاميه اللقاء به، بعد منع هذه الزيارات مدة 8 سنوات، وقال الوزير التركي، إنّ “القرارات التي كانت تمنع اللقاءات تمّ رفعها وأصبح بإمكانه حالياً إجراؤها”.

وجاء قرار انقرة، عقب السماح لمحامي، الزعيم الكردي، بزيارته في 6 مايو 2019الجاري، وكانت الزيارة الاولى بعد 8 سنوات من المنع، وفرض العزلة على اوجلان في معتقله بجزيرة أيمرالي.

وكان القضاء التركي حكم على القائد التاريخي لحزب العمال الكردستاني، بالإعدام ثم استبدل بالسجن مدى الحياة، حيث مضى 20 عاما على سجنه، بعد نجاح الاستخبارات التركية بدعم من استخبارات دولية، في اسر أوجلان في كينيا 1999.

إزاء فرض العزلة على اوجلان، ومنع زيارة المحامين له في السجن، اعلن المئات من السجناء الكرد في المعتقلات التركية، الاضراب عن الطعام، بينهم البرلمانية ليلى كوفن، للمطالبة برفع العزلة عن قائدهم، وتوفي عدد من المضربين عن الطعام.

وينظر مراقبون كرد، الى قرار الاتراك السماح بأول زيارة للزعيم الكردي، وقرار اليوم بشأن رفع الحظر عن زيارة المحامين له، على انه تكتيك مؤقت من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بهدف كسب اصوات الناخبين الكرد في استنبول التي من المقرر إعادة الانتخابات البلدية فيها، وكذلك محاولة منه للتأثير في موقف حزب الشعوب الديمقراطي- الكردي، الذي قرر مجددا دعم مرشح المعارضة لرئاسة بلدية استنبول، والذي حقق الفوز على مرشح حزب العدالة والتنمية، قبل ان يقرر اردوغان إعادة الانتخابات في المدينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *