الرئيسية / أخبار سوريا / ايران تؤسس معبرا بريا بين سوريا والعراق لتأمين انشطتها حتى المتوسط

ايران تؤسس معبرا بريا بين سوريا والعراق لتأمين انشطتها حتى المتوسط

ايران تؤسس معبرا بريا بين سوريا والعراق لتأمين انشطتها حتى المتوسطايران تؤسس معبرا بريا بين سوريا والعراق لتأمين انشطتها حتى المتوسط

الاتحاد برس:

اظهرت الاقمار الصناعية، صوراً جديدة تشير إلى أن تأسيس إيران معبر حدودي بين العراق وسوريا، وذكرت مصادر في استخبارات غربية، ان الغرض من بناء المعبر هو تأمين ايران لأنشطتها المختلفة بينها وبين البحر المتوسط.

ونشرت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، تقريرا ذكرت فيه أن الممر البري سيفتح طريقاً آمنا من إيران إلى لبنان لتهريب الأسلحة والنفط، وتظهر الصور أعمال بناء بين منطقة القائم /العراقية/ و البوكمال /السورية/، وكلاهما تخضعان لسيطرة الميليشيات الايرانية في البلدين.

وحسب محللي موقع ISI، الخاص بالتقاط بيانات الأقمار الصناعية، ما زال المعبر الذي دمر اثناء الحرب مغلقاً، لكن الإيرانيين يصرفون الكثير من الجهد والموارد لبناء المعبر الجديد.

وتبعا لمصادر اقليمية وغربية، فأن طهران تخطط لاستخدام الطريق الجديد لعمليات تهريب، الأسلحة، النفط، ونقل ما تريد، للالتفاف على العقوبات الأميركية، طالما الاشراف على الممر سيكون للإيرانيين او وكلائهم المحليين على الجانبين السوري والعراقي.

ويدخل ذلك ضمن اسباب تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وسط تهديد وكلائها باستهداف القوات الأميركية في العراق وسوريا والمنطقة برمتها.

وجاء رد الإدارة الامريكية بإرسال قطع إضافية لأسطولها الحربي الى منطقة الخليج، والاعلان عن ارسال 1500 جندي ويرجح ان يرتفع العدد الى نشر 10 آلاف جندي امريكي في الشرق الأوسط، لردع إيران.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *