الرئيسية / الخليج العربي / ترمب يقرر تزويد السعودية والإمارات والأردن بكميات هائلة من السلاح ضمن 22 صفقة

ترمب يقرر تزويد السعودية والإمارات والأردن بكميات هائلة من السلاح ضمن 22 صفقة

ترمب يقرر تزويد السعودية والإمارات والأردن بكميات هائلة من السلاح ضمن 22 صفقة

الاتحاد برس:

اقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بيع كميات أسلحة كبيرة الى المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة والأردن، في ظلال الانشطة الايرانية التي تهدد المنطقة.

وأخطر البيت الابيض لجاناً في الكونجرس، يوم الجمعة بأن الرئيس ترامب سيمضي قدماً في 22 صفقة أسلحة مع الدول الثلاث.

وتبلغ قيمة صفقات الاسلحة 8 مليار دولار، وبرر ترامب قراره بالقول: “إن هناك حالة طوارئ وطنية بسبب التوتر مع إيران”، التي تهدد المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في منطقة الخليج.

وتشمل الصفقة مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات التي سيتم توريدها للدول الثلاث، وفق قائمة وضعها وزير الخارجية مايك بومبيو وادرجها للكونغرس، وهي ذخائر دقيقة التوجيه من صنع شركة “رايثيون” ودعماً لطائرات “إف-15” التي تنتجها بوينج وصواريخ “جافلين” المضادة للدبابات والتي تنتجها “رايثيون” ولوكهيد مارتن.

وكان اعضاء في الكونغرس يتحفظون على بيع قنابل دقيقة التوجيه للجيش السعودي، لكن بومبيو، اكد في بيان إن شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بحاجة لاستكمال عقود الأسلحة للمساعدة في ردع إيران وإن قرار تجاوز الكونغرس هو إجراء “لمرة واحدة”.

في ذات الشأن تستمر واشنطن في تعزيز قواتها في منطقة الخليج، بقدرات اضافية، ومنها نشر طائرات استطلاع وسرب من المقاتلات، بالإضافة إلى مهندسين وكتيبة من 600 عنصر مسؤولين عن إدارة أنظمة صاروخية، وكان ترامب اعلن ارسال 1500 جندي إضافي الى المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *