الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / الناخبون يدلون بأصواتهم في أخر أيام الانتخابات البرلمانية الأوروبية

الناخبون يدلون بأصواتهم في أخر أيام الانتخابات البرلمانية الأوروبية

الناخبون يدلون بأصواتهم في أخر أيام الانتخابات البرلمانية الأوروبية

الاتحاد برس:

بدأت اليوم الاحد، الجولة الأخيرة من انتخابات البرلمان الأوروبي، في عدد من الدول الاعضاء، وسط منافسة قوية بين التيار اليميني القومي والاحزاب الموالية للنادي الأوروبي.

ويدلي اليوم، الناخبون بأصواتهم في 21 دولة من اصل 28 دولة عضو من في الاتحاد، بينها ألمانيا، فرنسا وإيطاليا، في انتخابات انطلقت الخميس الماضي على مدار 4 أيام، وسوف تنتهي اليوم الاحد.

وجرى التصويت بالفعل في بريطانيا على مضض وفي هولندا وإيرلندا وجمهورية التشيك ولاتفيا ومالطا وسلوفاكيا.

ويتم التصويت اليوم أيضًا في النمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص والدنمارك وإستونيا وفنلندا واليونان والمجر وليتوانيا ولوكسمبورج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد.

ويحق لنحو 400 مليون شخص من مواطني الاتحاد الاوروبي الادلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، على ان يتم الاعلان عن النتائج في وقت لاحق من اليوم عقب انتهاء التصويت في أخر مراكز الاقتراع في آخر دولة وهي إيطاليا، الساعة 11 مساءً (2100 بتوقيت جرينتش).

ويبلغ عدد أعضاء البرلمان الأوروبي 751 عضوا، وهي أكبر انتخابات عابرة للحدود الوطنية في العالم، ويُطلق التصويت دورة سياسية جديدة، حيث يتضمن تغيير القيادة في المؤسسات الرئيسية بالاتحاد الأوروبي.

وتأتي النسخة الاخيرة من الانتخابات الاوروبية، في وقت يشهد خروج بريطانيا المقرر من التكتل، الى جانب تهديدات تواجه الاتحاد الاوروبي من الداخل والخارج، لعل ابرزها صعود اليمينيين المتطرفين والشعبويين المتشككين في جدوى الاتحاد الأوروبي، ما يهدد بإعاقة عملية صنع القرار في الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الـ5 المقبلة، في حال هذه التيارات فوزهم بثلث مقاعد البرلمان الجديد.

وسوف تحدد الانتخابات الرئيس التالي للمفوضية الأوروبية، ليكون خلفا لجان كلود يونكر في المنصب، وأيدت معظم التكتلات السياسية المرشحين المتقدمين وفقا لما يعرف باسم نظام “أبرز المرشحين” ، لكن قادة الاتحاد الأوروبي المسئولون عن ترشيح المنافسين اكدوا أنهم غير مقيدين بهذا النظام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *