الرئيسية / الخليج العربي / ظريف يعرض توقيع اتفاق عدم اعتداء مع دول الخليج وخامنئي يعاقب المسيئين لرموز السنة!!

ظريف يعرض توقيع اتفاق عدم اعتداء مع دول الخليج وخامنئي يعاقب المسيئين لرموز السنة!!

ظريف يعرض توقيع اتفاق عدم اعتداء مع دول الخليج وخامنئي يعاقب المسيئين لرموز السنة!!

الاتحاد برس:

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم، ان طهران اقترحت إبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية المجاورة، وان بلاده لديها رغبة قوية في بناء علاقات متوازنة مع جميع هذه الدول.

واكد ظريف الذي وصل بغداد أمس السبت في زيارة تستمر 3 أيام، على أن إيران لم تنتهك الاتفاق النووي، داعيا الدول الأوروبية إلى الوفاء بالتزاماتها وعمل المزيد للحفاظ عليه.

واضاف وزير الخارجية الايراني، الى ان “التصرفات الأمريكية تناقض قرار مجلس الأمن بشأن استخدام القوة”، في إشارة إلى إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الخليج، مؤكدا على أن إيران ستتصدى لأي مساع لشن الحرب عليها، سواء كانت اقتصادية أو عسكرية.

بدوره اعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، في لقاء مع نظيره الإيراني اليوم الأحد، دعم بلاده لطهران ضد العقوبات الأمريكية، مشددا بالقول: “نحن بالضد من العقوبات الأمريكية ونقف مع إيران”، موضحا انه تباحث مع ظريف أهمية أن تكون المنطقة آمنة، والتواصل لحل مرضي لجميع الأطراف بشأن الأزمة بين إيران وأمريكا.

من جانب اخر استجاب المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، لمطالبة النواب السنّة في البرلمان الإيراني باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة ما اعتبروه “إساءة التلفزيون الحكومي لأهل السنّة”.

واعلنت رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، انها قامت بتوجيه من خامنئي، بطرد المسؤولين عن البث المباشر من عملهم في القناة الـ5، على خلفية “إساءات لخلفاء المسلمين أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعائشة زوجة الرسول” في بث مباشرة على الهواء، كما تقرر بتوجيه المرشد طرد مدير البرنامج ومعده وتحرير تحذير شخصي شديد اللهجة لمدير القناة.

وكان النواب السنّة، اعتبروا هذه الاساءة تتعارض مع توصيات خامنئي، وتثير قلق السنة في إيران، وطالبوا المرشد باتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها، وإعلانها للرأي العام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *