الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / تقرير الاتحاد الأوروبي ينتقد تراجع الحريات والاقتصاد في تركيا والأخيرة ترفضه

تقرير الاتحاد الأوروبي ينتقد تراجع الحريات والاقتصاد في تركيا والأخيرة ترفضه

تقرير الاتحاد الأوروبي ينتقد تراجع الحريات والاقتصاد في تركيا والأخيرة ترفضهتقرير الاتحاد الأوروبي ينتقد تراجع الحريات والاقتصاد في تركيا والأخيرة ترفضه

الاتحاد برس:

صدر اليوم الاربعاء، عن الاتحاد الاوروبي التقرير السنوي لتقييم جهود تركيا للانضمام إلى اليه، واشار التقرير الى ان انقرة تضيق حرية التعبير، وتتخذ إجراءات سياسية أدت إلى “تأثير سلبي” على عمل الأسواق.

واوضح الاتحاد الاوروبي، إن تركيا شهدت مزيدا من التقهقر في مجالات، السياسة الاقتصادية والنقدية، والتنقل المجاني لرأس المال، والإجراءات العامة، معربا عن قلقه إزاء استقلال المؤسسات الاقتصادية الرئيسية في تركيا.

واشار التقرير الى “تراجع خطير” لحرية التعبير في تركيا، من جهة الضغط السياسي على القضاة والمدعين، ما يؤثر سلبا على استقلالية القضاء، ونفى التقرير وجود تقدم في مؤشر الشفافية بتركيا.

وطلب الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي تعليق مفاوضات انضمام تركيا، جراء قلق اعضاء النادي الاوروبي من سجل تركيا السيئ في مجال احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وحرية وسائل الإعلام ومكافحة الفساد وكذلك من النظام الرئاسي.

وجاء الرد على التقرير الاوروبي، سريعا على لسان نائب وزير الخارجية التركي، فاروق كايماكشي، بالقول: “إن التقرير يعكس الصراع الأوروبي”، مؤكدا أنه من المستحيل أن تقبل أنقرة انتقاداته غير العادلة.

مشيرا الى إن التقرير بشأن تركيا، لا يقيم بدقة الوضع الحالي في البلاد، وان أنقرة ستلحظ بعناية الانتقادات البناءة في التقرير، مطالبا الأوروبيين دعم تركيا في حربها ضد التهديدات الأمنية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *