الرئيسية / الخليج العربي / قطر تتنصل من مخرجات قمم مكة والسعودية والبحرين تعلقان

قطر تتنصل من مخرجات قمم مكة والسعودية والبحرين تعلقان

قطر تتنصل من مخرجات قمم مكة والسعودية والبحرين تعلقانقطر تتنصل من مخرجات قمم مكة والسعودية والبحرين تعلقان

الاتحاد برس:

أعلنت حكومة قطر تنصلها من مخرجات القمتين العربية والخليجية، اللتين أقيمتا في مدينة مكة المكرمة قبل ثلاثة أيام، وذلك بسبب ما أسمته “تجاهل قضايا المنطقة”، ما استدعى تعليقاً من جانب بعض الدول الخليجية التي تقدمتها كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

حيث أدان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، مساء الأحد، “تحريف قطر غير المستغرب للحقائق” لمخرجات القمتين العربية والخليجية رغم مشاركتها بهما بوفد رسمي رفيع!

وقال الجبير في تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر:

“إن قطر تتحفظ اليوم على بيانين يرفضان التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة، وبيان القمة العربية أكد مركزية القضية الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأوضح أن “الدول التي تملك قرارها عندما تشارك في المؤتمرات والاجتماعات تعلن مواقفها وتحفظاتها في إطار الاجتماعات ووفق الأعراف المتبعة، وليس بعد انتهاء الاجتماعات!”، وأضاف أن “الجميع يعلم بأن تحريف قطر للحقائق ليس مستغرباً”.

من جهته وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، قال إن قطر “أصبحت مرتهنة وتستنجد بالوسطاء”، خاصة وأن التحفظ لم يأت إلا بعد أيام من القمة وبعد مشاركتها في القمتين ومغادرة ممثلها رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر آل ثاني السعودية.

وجاء الموقف الجديد للدوحة بشأن مخرجات قمتي مكة، الذي أعلنه وزير خارجيتها بعد يومين من عودة الوفد القطري إلى بلاده، وقال إنه جاء “لوجود بنود تتعارض مع سياسة الدوحة الخارجية”.

واعتبر متابعون أن الموقف القطري الجديد ترسيخ لعدم التزام الدوحة وتنكرها للعهود والمواثيق التي تربطها بمحيطها الخليجي والعربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *