الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان: 546 قاضيا تركيا قدموا دعاوى ضد اردوغان

المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان: 546 قاضيا تركيا قدموا دعاوى ضد اردوغان

المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان: 546 قاضيا تركيا قدموا دعاوى ضد اردوغانالمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان: 546 قاضيا تركيا قدموا دعاوى ضد اردوغان

الاتحاد برس:

تلقت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، مئات الشكوى تقدم بها قضاة اتراك، منذ الانقلاب الفاشل الذي وقع بتركيا، في 2016، حيث تعرض القضاة المشتكون لانتهاكات شتى من قبل حكومة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقالت المحكمة ومقرها ستراسبورغ في بيان لها، انها تسلمت 546 شكوى من قضاة اتراك، واجهوا التوقيف المؤقت، او السجن، إضافة الى فصلهم من عملهم.

ويهدف اصحاب الشكاوى، من تقديمها للمحكمة الأوروبية، الى تسليط الأضواء على قضيتهم والظلم الذي لحق بهم على يد أردوغان وحكومته.

وقالت المحكمة، انه تم ايقاف القضاة أصحاب الشكاوى الـ 546، عن العمل، بذريعة أنهم أعضاء في منظمة الداعية فتح الله غولن، الذي يتهمه اردوغان بالإرهاب وتدبير الانقلاب الفاشل, واشارت المحكمة الى تعرضهم للاعتقال والحبس الاحتياطي والتحقيق.

ونوه البيان الى ان المحكمة الدستورية التركية رفضت قبول الاعتراضات التي رفعها أصحاب الشكاوى، وأحالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الشكاوى إلى أنقرة، التي تستطيع تقديم ملاحظات خطية بشأنها.

وفي منتصف أبريل، حكمت المحكمة الأوروبية على تركيا بدفع 10 آلاف يورو كتعويض عن ضرر معنوي لحق بقاض في المحكمة الدستورية التركية أوقف لمجرد الاشتباه بانتمائه إلى منظمة إجرامية.

وتشن حكومة انقرة منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، حملة تطهير ضد المعارضين، بتهمة الارتباط بفتح الله غولن، او التعاطي مع الحركة الكردية في تركيا، وطالت الحملة عشرات الآلاف، بينهم عدد كبير من الصحافيين والحقوقيين والناشطين.

وقالت المفوضية الأوروبية، يوم الأربعاء الماضي، إن آمال تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تتلاشى، مشيرة إلى تدهور الأوضاع في المحاكم والسجون والاقتصاد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *