الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / رئيس وزراء اثيوبيا يقترح حكومة مختلطة لإدارة السودان بالمرحلة الانتقالية

رئيس وزراء اثيوبيا يقترح حكومة مختلطة لإدارة السودان بالمرحلة الانتقالية

رئيس وزراء اثيوبيا يقترح حكومة مختلطة لإدارة السودان بالمرحلة الانتقاليةرئيس وزراء اثيوبيا يقترح حكومة مختلطة لإدارة السودان بالمرحلة الانتقالية

الاتحاد برس:

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إلى انتقال ديمقراطي “سريع” في السودان، وتشكيل حكومة مختلطة لإدارة الدولة بالمرحلة الانتقالية، ذلك بعد وصوله اليوم الجمعة الى الخرطوم، في محاولة منه لإعادة الحوار بين المجلس العسكري الانتقالي وحركة الاحتجاج.

وقدم أحمد بيانا، قال فيه، يجب أن يتحلى الجيش والشعب والقوى السياسية بالشجاعة والمسؤولية باتخاذ خطوات سريعة نحو فترة انتقالية ديمقراطية وتوافقية في البلد.

وأشار رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد إلى أنه أجرى مناقشات صريحة اتسمت بروح المسؤولية مع الأطراف السودانية ووصفها بالواعية بخطورة الظرف الراهن.

وعقب لقاء بين قادة المعارضة السودانية /قوى الحرية والتغيير/، برئيس الوزراء الاثيوبي، اقترح الاخير ان تكون هناك رئاسة دورية للمجلس السيادي في السودان تضم 8 مدنيين و7 عسكريين.

واعلن المجلس العسكري الانتقالي، ترحيبه ببيان رئيس الوزراء الإثيوبي حول الوساطة لحل الأزمة، مبديا استعداده للتفاوض وجاهزيته للتوصل لاتفاق في أي وقت.

وقال متحدث باسم قوى الحرية، إن الوساطة لحل الأزمة، ستشمل إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، لافتا الى أن مستشار رئيس وزراء إثيوبيا سيبقى في الخرطوم لمواصلة جهود الوساطة، كما ان أحمد سيعود الى الخرطوم خلال أسبوع لنفس الغاية.

كما ان مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أعلن أنه سيقوم بجولة ثانية من المباحثات مع كل من طرفي الأزمة السودانية.

وتهدف الوساطة الإثيوبية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية واستئناف الحوار لحل القضايا الخلافية، واستمع أحمد إلى وجهة نظر قادة المعارضة حول المسائل المطروحة في اجتماع عقد بسفارة بلاده بالخرطوم، بعد مباحثات اجراها مع قائد المجلس العسكري الانتقالي، عبد الفتاح البرهان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *