الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / استجابة واسعة للعصيان المدني في السودان والمجلس العسكري يعتقل قادة للمعارضة

استجابة واسعة للعصيان المدني في السودان والمجلس العسكري يعتقل قادة للمعارضة

استجابة واسعة للعصيان المدني في السودان والمجلس العسكري يعتقل قادة للمعارضةاستجابة واسعة للعصيان المدني في السودان والمجلس العسكري يعتقل قادة للمعارضة

الاتحاد برس:

شهدت الساعات الاولى من صباح اليوم الاحد، استجابة واسعة لدعوات الى عصيان مدني عام في السودان، ذلك بنزول مئات السودانيين الى الشوارع واغلاق المحلات والطرقات في الخرطوم.

وبدأ الاضراب في يومه الاول، بإغلاق طرق رئيسية وفرعية في العاصمة الخرطوم، كذلك اغلقت معظم المحلات التجارية، وعمد المحتجون الى اقامة المتاريس في انحاء العاصمة، مع انتشار امني واسع، وتستخدم قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لمنع المحتجين من اقامة المتاريس واغلاق الطرق.

واعلنت لجنة اطباء السودان المركزية، عن وفاة شخص متأثرا بإصابته برصاص قوات الامن بمنطقة خرطوم بحري، وارتفعت حصيلة القتلى الى115 قتيلا بينهم 40 جثة تم انتشالها من مياه النيل.

ومع ازدياد حالة الشحن السياسي والميداني في السودان، قالت مصادر بالمعارضة، ان المجلس العسكري اعتقل 2من قادة الحراك بعد ساعات من الوساطة الإثيوبية، وهما إسماعيل جلاب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، والمتحدث باسم الحركة مبارك أردول.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، زار الخرطوم يوم الجمعة، ودعا المجلس العسكري والمعارضة إلى التحلي “بالشجاعة” من اجل الاتفاق على خطوات الانتقال للديمقراطية بعد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/ نيسان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *