الرئيسية / الشرق الأوسط / وكيلة غوتيرس ستلتقي الرئيس اليمني منصور هادي لمناقشة تجاوزات المبعوث غريفثس

وكيلة غوتيرس ستلتقي الرئيس اليمني منصور هادي لمناقشة تجاوزات المبعوث غريفثس

وكيلة غوتيرس ستلتقي الرئيس اليمني منصور هادي لمناقشة تجاوزات المبعوث غريفثسوكيلة غوتيرس ستلتقي الرئيس اليمني منصور هادي لمناقشة تجاوزات المبعوث غريفثس

الاتحاد برس:

تنتظر الشرعية اليمنية، وصول مسؤولة اممية الى العاصمة السعودية الرياض، لمناقشة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بشأن عمل المبعوث الدولي الخاص باليمن مارتن غريفثس.

حيث جدد البرلمان اليمني، الأحد، مطالبه للحكومة الشرعية بوقف التعاطي مع غريفثس حتى يلتزم بقرارات مجلس الأمن، والتقيد بمرجعيات الحل السياسي المتفق عليها واللقاءات التي ستجريها المسؤولة الاممية.

ومن المقرر ان يوفد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأسبوع المقبل وكيلته للشؤون السياسية، روزماري دي كارلو، إلى الرياض للاجتماع بالمسؤولين في الحكومة اليمنية، حول موضوع التعامل مع المبعوث الأممي، والضمانات التي تطالب بها الحكومة اليمنية بشأن التزام غريفتش، بقرارات مجلس الأمن المتصلة بالأزمة اليمنية، ومرجعيات الحل السياسي.

وتقول الشرعية اليمنية، ان غريفثس ارتكب تجاوزات عند تطبيق اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة، وهناك ملاحظات على عمله كوسيط دولي نزيه، وسوف تناقش الحكومة الشرعية، هذه المسائل مع وكيلة غوتيريس، على مدار يومين، وتطالب بضمانات من الأمانة العامة للأمم المتحدة بعدم تكرار تلك التجاوزات، ومنح غريفثس فرصة أخيرة لمواصلة مهمته كوسيط محايد.

وسوف يسلم فريق المفاوضين عن الجانب الحكومي، روزماري دي كارلو، نسخاً من الاتفاقات الخاصة بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار من موانئ الحديدة الثلاثة ومخالفة فريق الأمم المتحدة لتلك الاتفاقات التفصيلية.

وأكدت الحكومة الشرعية على الحصول على ضمانات بعدم تكرار المبعوث غريفثس، التجاوزات التي تضمنتها رسالة الرئيس منصور هادي إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والعمل وفق قرارات الأمم المتحدة، فيما يتهم البرلمان اليمني الوسيط الدولي بالانحياز لميليشيات الحوثي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *