الرئيسية / منوعات / حجر شطرنج يجلب الحظ الوفير لعائلة بريطانية

حجر شطرنج يجلب الحظ الوفير لعائلة بريطانية

حجر شطرنج يجلب الحظ الوفير لعائلة بريطانيةحجر شطرنج يجلب الحظ الوفير لعائلة بريطانية

الاتحاد برس:

لم يكن يدري البريطاني “لويس واردر” أن شراءه قطعة “الفارس” للعبة الشطرنج، عام 1964، سوف تجلب لعائلته بعد مضي أكثر من نصف قرن، حظاً وفيراً ومبلغاً مالياً محترماً!

ورغم علمه أن تلك القطعة مصنوعة من العاج، إلا أن “لويس” لم يكن يعلم القيمة الحقيقية لتلك القطعة التي يبلغ طولها 8.8 سم فقط، إذ لم يدفع ثمناً لها سوى ما يعادل ستة دولارات أمريكية.

وقالت وسائل إعلام بريطانية إن عائلة واردر ذهبت بالقطعة إلى دار “سوثبي” للمزادات العلنية في العاصمة لندن، حيث قيم الخبراء تلك القطعة بنحو مليون جنيه استرليني، أي ما يزيد عن مليون دولار أمريكي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن الخبير في دار سوثبي، ألكسندر قادر، قوله إنه ذهل عندما أدرك ما كان بحوزتهم، وكشف أنها “جزء من لعبة شطرنج تعود للقرون الوسطى”.

وتابع الخبير إن تلك المجموعة كانت تضم ثلاثاً وتسعين قطعة “غالبيتها منحوتة من العاج، ولكن قطعة الفارس وأربعة حراس كانت مفقودة”، وتوجد 82 قطعة في المعرض البريطاني بلندن، وتعرض 11 قطعة أخرى في المتحف الوطني الأسكتلندي بإدنبرة.

والقطعة، التي جلبت الحظ لأصحابها، هي قطعة “الفارس (الحصان)” ومنحوتة على شكل رجل يرتدي خوذة ويحمل بيده اليمنى سيفاً وبيده اليسرى درعاً، ويعود تاريخ فقدان هذه القطعة إلى نحو 200 سنة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *