الرئيسية / اقتصاد / مسلسل من التصريحات الإيرانية عقب الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان والعالم يتفاعل

مسلسل من التصريحات الإيرانية عقب الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان والعالم يتفاعل

مسلسل من التصريحات الإيرانية عقب الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان والعالم يتفاعلمسلسل من التصريحات الإيرانية عقب الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان والعالم يتفاعل

الاتحاد برس:

تواترت تصريحات المسؤولين الايرانيين، الخميس، بشأن تعرض ناقلات نفط لاعتداء في بحر عُمان، حيث ذكر وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، في تغريدة على تويتر، ان “التوتر في المنطقة يعود لانتهاك واشنطن الاتفاق النووي وحربها الاقتصادية على طهران”.

بدوره شدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، على أن الحادث يتعارض مع المساعي الإقليمية والدولية لنزع فتيل التوتر في المنطقة، مؤكدا على أن بلاده تدعم التعاون والحوار في المنطقة.

فيما عبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، عن قلق طهران من الحادث، داعيا بلدان المنطقة أخذ الحيطة والحذر.

وفي اول تصريح خليجي بخصوص الهجوم، أعربت شركة ناقلات النفط الكويتية عن استعدادها لأي طارئ، مؤكدة أن ناقلاتها تسير بشكل طبيعي في المنطقة.

وذكرت الشركة في بيان أن سفنها لم تتأثر بالحوادث الأخيرة المؤسفة التي وقعت في خليج عمان، مشددة على أنها تقوم بدورها على كامل وجه ولديها أسطول ناقلات نفط وغاز حديث على أعلى مستوى ويتوافق مع مواصفات الصحة والسلامة العالميين.

وأكد متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن حكومة لندن تبحث بشكل عاجل عن حقائق للوصول إلى ملابسات ما حصل في خليج عمان.

وأفادت وكالة “إرنا” الإيرانية، بأن إحدى ناقلتي النفط كانت ترفع علم جزر مارشال، ومحملة بالإيثانول ومتجهة من قطر نحو تايوان، وطاقمها يتكون من 23 بحارا، والناقلة الثانية “كوكاكا ريدجس”، كانت ترفع علم باناما ومحملة بالميثانول، وطاقمها متكون من 21 بحارا وكانت متجهة من السعودية نحو سنغافورة، حيث نقل 44 من البحارة الى ميناء ايراني.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *