الرئيسية / اقتصاد / إيران “على شفا جرفٍ هار”!.. أمريكا تحشد توافقا دولياً بعد الهجمات الأخيرة في خليج عمان

إيران “على شفا جرفٍ هار”!.. أمريكا تحشد توافقا دولياً بعد الهجمات الأخيرة في خليج عمان

إيران "على شفا جرفٍ هار"!.. أمريكا تحشد توافقا دولياً بعد الهجمات الأخيرة في خليج عمانإيران “على شفا جرفٍ هار”!.. أمريكا تحشد توافقا دولياً بعد الهجمات الأخيرة في خليج عمان

الاتحاد برس:

تواجه إيران ضغوطاً متزايدة بعد الاعتداء الذي طال ناقلتي نفط في المياه الدولية بخليج عمان، وصرح مسؤول أمريكي إن “زوارق إيرانية سريعة منعت قاربين من قَطْر ناقلة النفط النرويجية فرنت ألتير المعطوبة في خليج عمان”.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه تحفظه عن كيفية معرفة الولايات المتحدة بهذه الحادثة، وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من نشر الجيش الأمريكي تسجيلاً قال إنه لإقدام زورق عسكري لميليشيات الحرس الثوري الإيرانية على تفكيك لغم بحري بناقلة نفط في خليج عمان أيضاً.

وحمّل المسؤولون الأمريكيون، وفي مقدمتهم الرئيس دونالد ترامب وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، إيران مسؤولية الاعتداءات التي طالت السفينة النرويجية المذكورة آنفاً إلى جانب ناقلة النفط اليابانية “كوكوكا كاريدغس”.

الولايات المتحدة تبني توافقاً دولياً

من جانبه، وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، قال في تصريح صحفي يوم الجمعة بمقر وزارة الدفاع (البنتاغون): “ما نركز عليه أنا والسفير بولتون والوزير بومبيو هو بناء إجماع دولي بشأن هذه المشكلة الدولية” وذلك في إشارة إلى مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو.

ولقيت الدعوات الأمريكية استجابة مباشرة من الجانب البريطاني، حيث ندد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت بالاعتداءات على ناقلات النفط في خليج عمان قائلاً إنه انتهاك للأعراف الدولية، ودعا إيران إلى وقف “كل أشكال الأنشطة المزعزعة للاستقرار”، مؤيداً الاتهام الأمريكي لإيران بالمسؤولية عن الاعتداءات..

وأضاف هنت في بيان نشر يوم الجمعة: “هذه الهجمات الأخيرة تجسد نمطاً من السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار وتشكل خطراً كبيراً على المنطقة”.

ترامب يحمل إيران المسؤولية

أما الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فقد أدلى بدلوه وحمّل إيران مسؤولية تلك الاعتداءات، رغم النفي الإيراني المتكرر لذلك، وادعاء طهران إخلاء قواتها بعض طواقم السفينتين المنكوبتين.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي الليلة الماضية إن “أي خطوة لإغلاق مضيق هرمز، الذي تستخدمه السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وغيرها من الدول المنتجة بمنطقة الخليج لتصدير الخام، لن تستمر طويلاً”.

ولم يغلق ترامب باب التفاوض مع إيران، وقال: “نريد أن نعيدهم لطاولة التفاوض… أنا مستعد عندما يكونون مستعدين… لست في عجلة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *