الرئيسية / أخبار سوريا / ارقام تفند مزاعم البعض حول استنزاف اللاجئين السوريين لموارد الدولة اللبنانية

ارقام تفند مزاعم البعض حول استنزاف اللاجئين السوريين لموارد الدولة اللبنانية

ارقام تفند مزاعم البعض حول استنزاف اللاجئين السوريين لموارد الدولة اللبنانيةارقام تفند مزاعم البعض حول استنزاف اللاجئين السوريين لموارد الدولة اللبنانية

الاتحاد برس:

تداول العديد من السوريين، في صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاحد، منشورا يكشف ارقاما موثقة من مصادر المنظمات الدولية والحكومة اللبنانية، UNHCR- UNESCO- WFP، قدمت منح مالية الى الحكومة اللبنانية، بهدف مساعدتها في إيواء اللاجئين السوريين في لبنان.

وجاء المنشور ردا على مزاعم لجهات لبنانية، بينهم مسؤولين في الحكومة، يطالبون بترحيل اللاجئين السوريين من لبنان، بحجة انهم يستنزفون ارزاق اللبنانيين وموارد الدولة.

واشارت الارقام إلى ان الدولة اللبنانية، هي من استفادت من تواجد السوريين على اراضيها وليس العكس، حيث تلقت بيروت مساعدات إنسانية، بين اعوام 2013 – 2018، بلغت قيمتها 5,8 مليار دولار، كذلك ارتفع عدد مستخدمي الهاتف الجوال من 2.9 مليون إلى 4.4 مليون مشترك عام 2017.

اضف إلى ذلك يدفع اللاجئون السوريون ما بين383 إلى 530 مليون دولار سنويا رسوم ايجار المساكن في لبنان، وارتفعت إيرادات الدولة 800 مليون دولار في 5 أعوام نتيجة زيادة الطلب على شراء السلع الإستهلاكية.

وكان وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، من التيار العوني، حليف حزب الله، طالب بترحيل السوريين، مدعيا ان 1.5 مليون نازح سوري أرهقوا لبنان مادياً، بخسائر وصلت إلى 40% من ناتجه القومي، مضيفا انهم يهددون وجود لبنان بتمزيق نسيجه الإجتماعي.