الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / المعارضة التركية تهاجم مشروع قانون لتجنيد السوريين المجنسين في الجيش التركي

المعارضة التركية تهاجم مشروع قانون لتجنيد السوريين المجنسين في الجيش التركي

المعارضة التركية تهاجم مشروع قانون لتجنيد السوريين المجنسين في الجيش التركيالمعارضة التركية تهاجم مشروع قانون لتجنيد السوريين المجنسين في الجيش التركي

الاتحاد برس:

هاجمت احزاب تركية معارضة، مقترح قانون يناقشه البرلمان التركي، بشأن تجنيد السوريين المجنسين، في الجيش التركي، في وقت تعمل الدول الاخرى على إعادة السوريين إلى بلادهم.

وكان مقترح قانون التجنيد الجديد، عرض على البرلمان التركي، والذي ناقش عددا من التغييرات تخص الخدمة الإلزامية، وتقليص مدّة الخدمة والبدل، وأمور أخرى.

لكن مساواة درويش أوغلو، نائب رئيس /حزب الصالح/ المعارض، هاجم المادة 43 من المقترح، الذي يتضمن تجنيد الشباب السوريين المجنّسين، ممن هم في سن التجنيد، داخل الجيش التركي، موضحا انه حتى اليوم تمّ تجنيس 76 ألف سوري، وهذه المادة ستتيح لعدد كبير من الشباب السوريين الحاصلين على الجنسية، الخدمة داخل الجيش التركي.

واستنكر النائب المعارض، قرار تجنيد الشباب السوريين داخل الجيش التركي، في الوقت الذي تعمل فيه دول عربية على إعادتهم إلى بلادهم.

ولفت درويش أوغلو، الى ان أعداد الشباب السوريين الفارّين إلى تركيا – ممن هم في سن الخدمة الإلزامية – يقارب الـمليون، وعليه يجب الوقوف في وجه هذا القرار الذي يعمل على تجنيد شباب “فرّوا من الحرب ولم يدافعوا عن بلادهم” على حد قوله، ورفض نيّة الدولة التركية الساعية إلى دمج شباب سوريين ينحدرون “من توجّه سلفي، داخل الجيش التركي”، والقول لدرويش أوغلو.

يشار إلى أنّ القانون التركي، بخصوص السوريين المجنسين، يلزم ممن دخلوا البلاد وهم دون سن الـ 22 عاما على الالتحاق بالخدمة، حتى وإن كان عمره يتجاوز السن المذكورة لحظة حصوله على الجنسية، في حين اذا كان عمر المجنسين لحظة دخولهم الأراضي التركية فوق سن الـ 22، لا يخضعون لقانون الخدمة الإلزامية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *