الرئيسية / أخبار سوريا / تأسيس افرع استخباراتية جديدة في سوريا بطلب من موسكو وهاكم الأسباب

تأسيس افرع استخباراتية جديدة في سوريا بطلب من موسكو وهاكم الأسباب

تأسيس افرع استخباراتية جديدة في سوريا بطلب من موسكو وهاكم الأسبابتأسيس افرع استخباراتية جديدة في سوريا بطلب من موسكو وهاكم الأسباب

الاتحاد برس:

أصدر الجانب الروسي، اوامر الى النظام لإضافة فروع جديدة إلى اجهزته الاستخباراتية والامنية العديدة، وسوف تتولى الفروع المستحدثة مهامها وفق ما يرسم لها الروس.

في هذا المضمار تقرر بتوجيه من موسكو، تأسيس الفرع 108، برئاسة العميد غانم جمعة، ويعاونه العميد زياد نجم، واقتصر دور رئيس النظام على التوقيع على القرار، ويهدف الروس من وراء تأسيس الفرع الجديد الذي يتبع الإدارة العامة لأمن الدولة، إلى ضبط انتشار العناصر والمفارز العشوائية حول المؤسسات العامة.

ويتألف الفرع 108، من أقسام عدة تحدد مهامه، وهي قسم، امن البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية- الاذاعة والتلفزيون- المصارف والادارات- منشآت علمية- المعلومات- الدراسات- الحراسات- الدوريات والعمليات “لتنظيم الحراسة، المناوبات، الاجازات”، وقسم المراقبة والمتابعة.

ومن المقرر ان يعمد الجانب الروسي الى تأسيس فروع أمنية اخرى، من ضمنها، فرع “الامن الرقمي” ويتبع شعبة الامن السياسي، لكنه تحت اشراف روسي مباشر، و”الفرع 24″، يتبع المخابرات الجوية، ومن مهامه تأمين المطارات- حركة دخول وخروج المسافرين- مراقبة العلاقات والاتصالات.

وتهدف روسيا من وراء ذلك إلى ابقاء سوريا تحت انظارها، وتجنب اي تحرك او انقلاب لا ترغب به، ما يدل على مدى تحكم موسكو باستخبارات النظام واجهزته الامنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *