الرئيسية / أخبار سوريا / واشنطن تقدم إلى موسكو خطة من ثمانية نقاط للتسوية السورية فما الرد الروسي؟!

واشنطن تقدم إلى موسكو خطة من ثمانية نقاط للتسوية السورية فما الرد الروسي؟!

واشنطن تقدم إلى موسكو خطة من ثمانية نقاط للتسوية السورية فما الرد الروسي؟!واشنطن تقدم إلى موسكو خطة من ثمانية نقاط للتسوية السورية فما الرد الروسي؟!

الاتحاد برس:

تجري روسيا مناقشات مع مسؤولين في الادارة الامريكية، بشأن خطة مقدمة من واشنطن، لتنفيذ تسوية سياسية في سوريا.

وتشمل الخطة الأمريكية، التي قدمها مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته إلى سوتشي في منتصف مايو/ أيار، للمسؤولين الروس، 8 نقاط حول تنفيذ القرار الدولي 2254 الخاص بسوريا.

وينص المقترح الامريكي على، التعاون في ملف محاربة الإرهاب و داعش- إضعاف النفوذ الإيراني- التخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا- توفير المساعدات الإنسانية- دعم الدول المجاورة- توفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا.

وتتواصل المحادثات بين الجانبين، رغم شكوك أوروبية في الوعود التي قدمتها موسكو لواشنطن، حيث يطالب الاوروبيين الامريكيين، بتنفيذ المبادئ الـ 8 وعدم الاقتصار على احتواء إيران فقط.

وهناك ايضا خلافات امريكية- روسية حول تسلسل تنفيذ نقاط الخطة، المتوقع بحثها في اجتماع أمني أميركي- روسي- إسرائيلي، يعقد في إسرائيل الاثنين المقبل، ويضم جون بولتون رئيس مكتب الأمن القومي الأميركي، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف، ومئير بن شبات مدير المكتب القومي الإسرائيلي.

وهناك احتمال ان تسفر نتائج اللقاء عن اجتماع بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية يومي 28 و29 من الشهر الجاري، حيث يتفق الرجلان على “ضمان أمن إسرائيل”.

إلى ذلك يعتبر إبعاد الإيرانيين عن سوريا ملفا معقداعلى طاولة بين الروس والامريكيين والإسرائيليين، وأشار باتروشيف إلى أن بلاده ستنقل نتائج الاجتماع إلى إيران بوصفها الشريكة الاستراتيجية لروسيا في المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *