الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / خبراء: تركيا مقبلة على انتخابات مبكرة عقب هزات عنيفة ضربت حزب اردوغان

خبراء: تركيا مقبلة على انتخابات مبكرة عقب هزات عنيفة ضربت حزب اردوغان

خبراء: تركيا مقبلة على انتخابات مبكرة عقب هزات عنيفة ضربت حزب اردوغانخبراء: تركيا مقبلة على انتخابات مبكرة عقب هزات عنيفة ضربت حزب اردوغان

الاتحاد برس:

رجح خبراء في الشأن التركي أن تتجه البلاد نحو انتخابات مبكرة خلال عام أو عامين، قبل موعدها المحدد في 2023، مع خسارة الحزب الحاكم لبلدية إسطنبول، كذلك فقدانه كبار قادته الذين قدموا الاستقالة منه.

إضافة إلى صعود شعبية، أكرم إمام أوغلو، المعارض الفائز في انتخابات بلدية إسطنبول، التي قال عنها أردوغان من يفوز بها يفوز بتركيا.

وتحدثت تقارير تركية و دولية، عن نية قادة سابقين في حزب العدالة والتنمية تشكيل حزب جديد، منهم الرئيس السابق، عبد الله غل، رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو، والنائب علي باباجان، ذلك نتيجة استمرار أردوغان في سياسته الاستبدادية.

وهاجم الرئيس التركي، بكلمات غير لبقة، علي باباجان، نائب رئيس الوزراء السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ويعود غضب أردوغان من باباجان، إلى إعلان الاخير التوجه إلى تشكيل حزب جديد, ومع رحيل باباجان، لم يبق أي من مؤسسي حزب العدالة والتنمية في صف الرئيس التركي.

واتهم أردوغان، باباجان بالتخلي عن القضايا العامة، التي لا يجب التخلي عنها، دون أو يوضحها، مضيفا ان رفيقه السابق طلب لقاءه من أجل إبلاغه بقرار الاستقالة، وقال: “ان باباجان فقد روح الانتماء إلى الحزب”، مشيرا إلى أن ليس من حقه تحطيم الأمة، ذلك بعد رفض النائب منصب مستشار بالحزب عرضه عليه اردوغان مقابل التراجع عن الاستقالة.

ويشكل رحيل هؤلاء القادة عن حزب العدالة والتنمية، ثاني هزة يتعرض لها أردوغان، عقب زلزال خسارته لبلدية إسطنبول، حيث بدأت الانشقاقات تطال الدائرة الضيقة المحيطة به.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *