الرئيسية / الصحف / صحيفة بريطانية: حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في الناتو

صحيفة بريطانية: حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في الناتو

صحيفة بريطانية: حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في الناتوصحيفة بريطانية: حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في الناتو

الاتحاد برس:

اشار تقرير لصحيفة /ديلي تلغراف/ البريطانية، بعنوان “حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في حلف الناتو”، إلى تلاعب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمواقف في تعامله مع الغرب، “ففي الوقت الذي تركز فيه أوروبا على التصدي للجماعات الارهابية، يستمر الرئيس التركي في دعم التنظيمات الإرهابية في سوريا”.

واضاف التقرير، أنه “رغم ذلك فإن رغبة أوروبا في الإبقاء على ود تركيا وإبقائها في حلف شمال الأطلسي- الناتو، يجعل الغرب يتغاضى عن الأفعال الاستفزازية التي تقوم بها الحكومة التركية، حيث يعتقد أردوغان ان اهمية تركيا بالنسبة لأوروبا، ستسمح له بالتصرف كما يشاء، وان حصوله على اسلحة مخصصة لإسقاط طائرات الناتو يثير أسئلة عن مدى التزام تركيا بعضويتها في الحلف”.

وتابعت الصحيفة البريطانية، أن “أيام رغبة تركيا في توثيق علاقتها بالغرب عن طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي انقضت، بل إنها أصبحت توثق صلاتها بأفراد وجماعات تسعى لإيذاء أوروبا”.

وادت سياسة الرئيس التركي إلى حالة استياء بين قادة حزبه /العدالة والتنمية/، الذين تخلوا عن أعلى المناصب في هرم السلطة التركي، متجهين إلى إنشاء اتحاد سياسي، بزعامة نائب رئيس الوزراء السابق، علي باباجان، يتوقع ان ينضم إليه 50 نائبا من حزب اردوغان، وهذا يزيد من احتمالات إجراء انتخابات عامة مبكرة.

واشارت /ديلي تلغراف/ إلى أن الولايات المتحدة، إسرائيل والسعودية، يقفون وراء مشروع باباجان، حيث تبدي هذه القوى اهتماما جديا في إزاحة أردوغان عن السلطة.