الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / واشنطن تعلن التزامها بعملية الحارس لحماية الملاحة في الشرق الاوسط

واشنطن تعلن التزامها بعملية الحارس لحماية الملاحة في الشرق الاوسط

واشنطن تعلن التزامها بعملية الحارس لحماية الملاحة في الشرق الاوسطواشنطن تعلن التزامها بعملية الحارس لحماية الملاحة في الشرق الاوسط

الاتحاد برس:

في سعي منها لزيادة المراقبة والأمن في المجاري المائية بمنطقة الشرق الأوسط، تقود الولايات المتحدة الأمريكية، جهوداً دولية لبناء نظام حراسة بحرية، لضمان حرية الملاحة الدولية في الممرات المائية بالمنطقة.

في هذا الصدد أعلنت القيادة  الوسطى في الجيش الأمريكي (سنتكوم) ببيان، السبت، أنها تطور مجهود بحري متعدد الجنسيات، في إطار عملية أطلقت عليها اسم (الحارس)، في ضوء الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج.

وأوضحت قيادة الـ (سنتكوم)، المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط، أن عملية (الحارس)، تهدف إلى تعزيز الاستقرار البحري، وضمان المرور الآمن، وخفض التوترات في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج العربي ومضيق هرمز ومضيق باب المندب وخليج عمان.

ما يمكّن الدول من توفير حراسة لسفنها التي ترفع علمها، مع الاستفادة من تعاون الدول المشاركة للتنسيق وتعزيز الوعي بالمجال البحري ومراقبته.

وأكد البيان التزام الولايات المتحدة بدعم العملية، مشيرا إلى أن المساهمات والقيادة من الشركاء الإقليميين والدوليين في “أوروبا، آسيا والشرق الأوسط”، ستكون مطلوبة للنجاح.

إلى هذا قال الجنرال مارك مايلي، المرشح لتولي رئاسة هيئة الأركان الأميركية المشتركة، أمام مجلس الشيوخ، إن للولايات المتحدة دورا حاسما في ضمان حرية الملاحة في الخليج، من خلال سعي واشنطن لتشكيل تحالف بشأن تأمين مواكبة عسكرية وبحرية للشحن التجاري، معربا عن اعتقاده ان العملية ستتبلور في الاسبوعين المقبلين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *