الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / رئيس الوزراء البريطاني الجديد وأهم التحديات التي تواجهه

رئيس الوزراء البريطاني الجديد وأهم التحديات التي تواجهه

رئيس الوزراء البريطاني الجديد وأهم التحديات التي تواجههرئيس الوزراء البريطاني الجديد وأهم التحديات التي تواجهه

الاتحاد برس:

تولّى الدبلوماسي البريطاني ووزير الخارجية السابق، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء رسمياً زعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية، وذلك بعد منافسة مع وزير الخارجية البريطاني الحالي جيريمي هنت.

يبلغ جونسون من العمر خمساً وخمسين عاماً، ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية فقد سبق له أن تولى رئاسة بلدية لندن بين عامي 2008 و2017، قبل أن يصبح وزيراً للخارجية بين عامي 2016 و2018، إضافة لعمله في الصحافة سابقاً.

ويعرف عن جونسون مواقفه الصريحة في تأييد الخروج من الاتحاد الأوروبي، ويعتبر هذا الملف (البريكست) أبرز التحديات التي سوف تواجهه بعد توليه المنصب، إذ يعرف برفضه لدفع “فاتورة مغادرة الاتحاد الأوروبي التي تبلغ 39 مليار جنيه إسترليني (48.76 مليار دولار تقريباً) وفق الحسابات البريطانية، قبل الحصول على اتفاق جديد ينظم العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

واستقال جونسون من منصبه في وزارة الخارجية العام الماضي احتجاجاً على سياسات رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي، وكان قبل ذلك مرشحاً قوياً لتولي رئاسة الحكومة البريطانية بعد استقالة ديفيد كاميرون عقب الاستفتاء الشهير الذي انتهى بتصويت غالبية البريطانيين لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، وكان جونسون “القائد الأبرز في حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي”.

وهاجم جونسون الاتحاد الأوروبي بشدة، ووصفه بأنه مشروع زعيم النازية، أدولف هتلر”، الذي حاول “إنشاء دولة أوروبية واحدة” حسب وصفه.

خارجياً، تعتبر التوترات في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط أبرز التحديات التي سوف تواجه جونسون، وذلك بعد التصعيد الإيراني المتمثّل في اختطاف ناقلة نفط بريطانية لدى مرورها بمضيق هرمز، وذلك بعدما أوقفت حكومة إقليم جبل طارق التابع لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية قبل أسبوعين، واقترحت الحكومة البريطانية المستقيلة مؤخراً تشكيل “قوة دولية” لضمان أمن الملاحة في منطقة الخليج العربي.

وبالإضافة إلى ذلك، ما زالت بريطانية مشاركةً في “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش، والذي ينشط في سورية والعراق بشكل رئيسي حيث يتواجد خبراء عسكريون بريطانيون في هذا الإطار ببعض المناطق من كلا البلدين، ومنها معسكر التنف في البادية السورية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *