الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / الناصر رئيساً مؤقتاً لتونس بعد وفاة السبسي

الناصر رئيساً مؤقتاً لتونس بعد وفاة السبسي

الرئاسة التونسية تعلن وفاة الرئيس الباجي قايد السبسيالناصر رئيساً مؤقتاً لتونس بعد وفاة السبسي

الاتحاد برس:

بعد نقله مساء الأربعاء، إلى المستشفى العسكري إثر “وعكة صحية”، أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم الخميس خبر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر ناهز 92 سنة.

واضافت الرئاسة على صفحتها في فيسبوك، “وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2019 على الساعة العاشرة و 25 دقيقة المغفور له رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس، وقالت في بيان أنه سيتم الإعلان عن مراسم الدفن في وقت لاحق.

وكان الرئيس الراحل، تعرض في 27 يونيو/حزيران، “لوعكة صحية حادة” نقل على أثرها للمستشفى العسكري، وقضى آنذاك أسبوعا في المستشفى قبل الخروج بعد إعلان تعافيه، ولم يظهر بعدها سوى في مناسبتين فقط.

ولد السبسي في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1926، وترأس البلاد إثر انتخابات العام 2014، بفوزه على منافسه الرئيس السابق، المنصف المرزوقي، ليكون الرئيس الخامس لتونس منذ الاستقلال.

وتزعم الراحل حزب حركة نداء تونس بعد تأسيسه له عام 2012، وعرف عنه بأنه كان من أبرز الخصوم للإسلاميين في تونس قبل انتخابه رئيسا، ثم تحالف معهم بعد انتخابات 2014، لكنه في سبتمبر/ أيلول 2018 أعلن نهاية التوافق بينه وبين حركة النهضة الإسلامية، متهما إياها بتكوين ائتلاف مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

هذا وكان السبسي، يعتبر من مدرسة الرئيس التونسي الراحل، الحبيب بورقيبة، وشغل خلال حياته السياسية، العديد من المناصب العليا في الجمهورية التونسية، التي انطلقت منها شرارة الربيع العربي.

ومن المنتظر أن يؤدي محمد الناصر اليمين الدستورية كرئيس مؤقت خلال الساعات القادمة، ريثما تتم الإعدادات الدستورية لسد الشغور الرئاسي انتخابياً، بينما أعلنت الرئاسة التونسية أن تشييع جثمان الرئيس الراحل سيتم يوم السبت القادم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *