الرئيسية / اقتصاد / العقوبات الأمريكية تدفع إيران إلى التخلي عن الريال واعتماد التومان بدلا منه

العقوبات الأمريكية تدفع إيران إلى التخلي عن الريال واعتماد التومان بدلا منه

العقوبات الأمريكية تدفع إيران إلى التخلي عن الريال واعتماد التومان بدلا منهالعقوبات الأمريكية تدفع إيران إلى التخلي عن الريال واعتماد التومان بدلا منه

الاتحاد برس:

اقرت الحكومة الإيرانية، الأربعاء، خطة لإزالة 4 اصفار من عملتها، واعتماد التومان بعد الاستغناء عن العملة الحالية الريال، جراء العقوبات الأمريكية التي انهكت الاقتصاد الايراني وضربت القيمة الشرائية لعملتها.

واعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، في مؤتمر صحفي إن الحكومة أقرت اليوم مشروع قانون لحذف 4 أصفار من العملة، مضيفا ان (التومان) سيكون العملة الوطنية.

حيث تواصل العملة الايرانية فقدان قيمتها منذ العام الماضي، ليصبح الدولار الواحد يساوي 180 ألف ريال، وقبل 3 أعوام كان الدولار يساوي 37 ألف ريالا.

وبعد اعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العام الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015 وإعادة فرض عقوبات قاسية على طهران، سُجّل الريال تدهورا كبيرا.

وفي محاولة منهم لتسهيل التعاملات اعتمد الإيرانيون منذ مدة نظاما يقوم على حذف صفر من قيمة الريال مطلقين على هذه العملة تسمية التومان.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن هذه الخطوة ستجعل العملة الوطنية أكثر فاعلية، وستكون اكثر انسجاما مع ممارسة شائعة، وتابع أن النقود المعدنية سيتم تداولها مجددا.

إلى ذلك يتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة 6 بالمئة هذا العام بسبب العقوبات وتزايد عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *