الرئيسية / أخبار سوريا / كازاخستان تعلن موافقة المعارضة على الهدنة وهدوء نسبي في منطقة التصعيد

كازاخستان تعلن موافقة المعارضة على الهدنة وهدوء نسبي في منطقة التصعيد

كازاخستان تعلن موافقة المعارضة على الهدنة وهدوء نسبي في منطقة التصعيدكازاخستان تعلن موافقة المعارضة على الهدنة وهدوء نسبي في منطقة التصعيد

الاتحاد برس:

غابت طائرات النظام ومروحياته عن أجواء منطقة التصعيد شمال غرب سوريا، بعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة، موعد سريان الهدنة بين قوات النظام والفصائل التابعة للمعارضة بالمنطقة، فيما حلق سلاح الجو الروسي في الاجواء دون شن اية غارات.

حيث أعلن مدير قسم آسيا وأفريقيا في خارجية كازاخستان، موكاش سيريكولي، اليوم الجمعة أن القسم الرئيسي من المعارضة السورية المشاركة في محادثات أستانا وافقت على وقف اطلاق النار في إدلب.

واضاف سيريكولي في تصريح للصحفيين، أعلن المشاركون وقف إطلاق النار ودخل هذا القرار حيز التنفيذ لأن الاتفاق بين النظام والمعارضة المعترف بها هو أمر لوحده، مشيرا الى منظمات إرهابية أخرى في المكان ذاته مثل تنظيمات داعش وجبهة النصرة “القاعدة” لم يلتزموا بالهدنة.

ونوه المسؤول الكازاخي إلى أن قمة الدول الضامنة لمحادثات أستانا حول سوريا، موسكو، طهران، أنقرة، ستعقد في سبتمبر، مشيرا الى أن جولة أو جولتين من المحادثات ستجري في عاصمة بلاده نور سلطان حتى نهاية العام.

وقال سيريكولي أن اطراف النزاع في سوريا وافقوا على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية، موضحا بالقول: “كان لديهم خلافات حول بعض المرشحين لكن يبدو أنهم اتفقوا على تكوين اللجنة الدستورية المستقبلية”.

ورغم دخول الهدنة حيز التنفيذ، وتوقف الغارات الجوية، ما زالت محاور القتال في شمال غرب حماة، تشهد رمايات بالرشاشات الثقيلة من قوات النظام على نقاط الفصائل على خطوط التماس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *