الرئيسية / أخبار سوريا / تصاعد التوتر في العلاقات بين الحكومة الاردنية وحكومة النظام

تصاعد التوتر في العلاقات بين الحكومة الاردنية وحكومة النظام

تصاعد التوتر في العلاقات بين الحكومة الاردنية وحكومة النظامتصاعد التوتر في العلاقات بين الحكومة الاردنية وحكومة النظام

الاتحاد برس:

أكدت مصادر في الحكومة الاردنية، أن عمان لا تفكر حالياً برفع التمثيل الدبلوماسي مع النظام السوري، وستبقى العلاقات الدبلوماسية على ما هي عليه حالياً على مستوى القائم بالأعمال.

فيما يبدو ان عملية فتح الحدود بين البلدين في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، لم تفلح في اخراج العلاقات من حالة الجمود، حيث عقد النظام الآمال على تحسينها مع الاردن من خلال المعابر الحدودية.

ويعتقد المحلل السياسي حسن الخالدي، أن ملف المعتقلين الأردنيين والمفقودين في سوريا يشكل عقبة كبيرة امام تقارب حكومة النظام مع حكومة الاردن، التي اشارات في فترات سابقة إلى 50 أردنياً اعتقلوا بعد افتتاح معبر نصيب بين البلدين ما زالوا قيد الاعتقال.

واضاف الخالدي أن إيران لا ترغب في عودة العلاقات بين عمان والنظام إلى سابق عهدها، حيث تتجاهل الاردن طلب طهران في تعيين سفير لديها.

كما تبادل البلدان قرارات اقتصادية بدأت بفرض النظام رسوماً على دخول الشاحنات الأردنية إلى لبنان عبر أراضيها، ورد الأردن بحظر استيراد السلع من سوريا.

وظهر حجم التوتر الذي يسيطر على العلاقة بين عمان وحكومة النظام، بعد تجاهل وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي وداع القائم بأعمال سفارة النظام، أيمن علوش الذي أنهى مدة عمله في عمان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *