الرئيسية / أخبار سوريا / تفاصيل الاتفاق الأمريكي التركي حول المنطقة الآمنة شمال سوريا

تفاصيل الاتفاق الأمريكي التركي حول المنطقة الآمنة شمال سوريا

تفاصيل الاتفاق الأمريكي التركي حول المنطقة الآمنة شمال سورياتفاصيل الاتفاق الأمريكي التركي حول المنطقة الآمنة شمال سوريا

الاتحاد برس:

بعد جولة مفاوضات صعبة استمرت 3 ايام، توصل وفد أمريكي، الاربعاء، إلى اتفاق مع تركيا إلى اتفاق بخصوص بناء منطقة آمنة في شمال سوريا.

واعلنت السفارة الأمريكية في انقرة، بنود اتفاق الوفدين الأمريكي والتركي في بعض القضايا الخاصة بالمنطقة الآمنة.

وينص البند الاول على التنفيذ السريع للتدابير الأولية لمعالجة المخاوف الأمنية التركية.

وتضمن البند الثاني اقامة مركز للعمليات المشتركة في تركيا في أقرب وقت ممكن من أجل تنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة معًا.

وتقرر في البند الثالث تحويل المنطقة الآمنة إلى ممرًا للسلام، وبذل الجهود لعودة السوريين إلى بلادهم.

ولم يحدد الطرفان طبيعة المخاوف التركية، لكن الاتفاق اشار إلى ان قوات سوريا الديمقراطية- قسد لن تنشر السلاح الثقيل في المنطقة الحدودية التي يتم مراقبتها من قبل قوات التحالف، عبر نقاط مراقبة في كري سبي/ تل أبيض، كوباني/ عين العرب، سري كانيية/ رأس العين وقامشلو/ القامشلي.

بالنسبة للتحصينات /لأنفاق/ التي تواصل /قسد/، فهي تتم بإشراف وتمويل وتخطيط من التحالف الدولي، ولم تنشئ بالأصل بهدف مهاجمة تركيا، وإنما لغايات أخرى.

ويشبه الاتفاق ما توصل اليه الامريكيون والاتراك سابقا حول منبج /غرفة عمليات/، ودوريات امريكية على طول الحدود مع سوريا، ودوريات تركية ضمن الأراضي التركية.

بالنسبة لعودة السوريين، تركيا ترمي إلى توطين اللاجئين ضمن المنطقة الآمنة المزمع اقامتها، لكن الاتفاق لم يحتوي على آلية واضحة لعودة اللاجئين، ويرحب مجلس سوريا الديمقراطية- مسد، بعودة اللاجئين والنازحين من أهالي المنطقة اليها.

ولم يشر الاتفاق إلى حل المسائل الخلافية بين واشنطن وأنقرة، ومنها توغل المنطقة الآمنة في العمق السوري، والطرف الذي سيقود القوات التي ستسير دوريات في هذه المنطقة، في ظل وجود وحدات حماية الشعب- الكردية فيها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *