الرئيسية / أخبار سوريا / سبعون بالمئة من قاطني سورية محرومون من الماء النظيف

سبعون بالمئة من قاطني سورية محرومون من الماء النظيف

سوريا في المرتبة 31 بين الدول المهددة بالجفاف و 70 بالمئة من سكانها محرومون من الماء النظيفسبعون بالمئة من قاطني سورية محرومون من الماء النظيف

الاتحاد برس:

ذكر التقرير ربع سنوي الذي يصدر عن مؤسسة الموارد المائية العالمية، أن 70 بالمئة من سكان سوريا لا يتمكنون من الحصول على الماء النظيف.

ووفقًا لتقرير /أطلس المخاطر المائية/، أن ربع سكان العالم، القاطنين في 17 دولة، يواجهون خطر الجفاف الشديد، واحتلت سوريا بموجب التقرير المرتبة 31 عالمياً لتكون في قائمة الدول التي تعاني من خطر الجفاف بنسبة عالية.

وقدمت المؤسسة خريطة، تبين مقدار خطر الجفاف حول العالم، محددة مقياسًا من 1 حتى 5 من الأقل خطرًا حتى الأشد، وكان بالنسبة لسوريا 3.64 بشكل عام، 3.69 للزراعة، و3.46 للاستخدامات المنزلية، و2.89 للصناعة.

وتقول إحصائيات الأمم المتحدة إن 70% من سكان سوريا لا يتمكنون من الحصول على الماء النظيف بشكل دائم، لانقطاع المياه ودمار البنى التحتية، مع وجود 15.5 مليون شخص بحاجة للموارد المائية والصرف الصحي، منهم 6.2 مليون شخص بحاجة ماسة.

ورصدت الأمم المتحدة في خطتها لعام 2019 مبلغ 277.2 مليون دولار، لمشاريع تأمين المياه النظيفة والصرف الصحي في الداخل السوري، لكنها لم تحصل على كامل التمويل المطلوب من الدول المانحة، حيث طلبت المنظمة في مؤتمر بروكسل الـ 3 الذي عقد في آذار/مارس الماضي، 9 مليارات، للاستجابة للوضع الإنساني في سوريا ولكنها حصلت على 7 مليارات فقط.