الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / سعر خروف الاضحى بالسودان يعادل راتب سنة كاملة لمعلم مدرسة والاهالي غاضبون

سعر خروف الاضحى بالسودان يعادل راتب سنة كاملة لمعلم مدرسة والاهالي غاضبون

سعر خروف الاضحى بالسودان يعادل راتب سنة كاملة لمعلم مدرسة والاهالي غاضبونسعر خروف الاضحى بالسودان يعادل راتب سنة كاملة لمعلم مدرسة والاهالي غاضبون

الاتحاد برس:

بعد اداء صلاة العيد توجه السودانيون إلى سوق الماشية لابتياع خروف الاضحى، لكن كثير منهم عاد إلى منزله غاضبا دون الحصول على طلبه، لعدم قدرتهم على شراء الخراف نظرا لارتفاع اسعارها.

وتراوحت أسعار الخراف بين 9 آلاف و18 ألف جنيه (الدولار يعادل 45 جنيها بالسعر الرسمي)، ما يوازي راتب عام كامل للمعلم في مدارس الأساس، واعاد التجار سبب هذا الارتفاع غير المعهود إلى عدم توفر مبالغ نقدية كافية في المصارف، مما اضطرهم لشرائها من أسواق الماشية في غرب وجنوب شرق البلاد بشيكات مصرفية، ادت إلى رفع الأسعار بأكثر من الضعف.

وربط تجار آخرون، بين ارتفاع الاسعار وبين نقص في الوارد من الخراف إلى أسواق العاصمة الخرطوم، بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، مما أدى إلى قطع طرق الإمداد الرئيسية، طريق /بارا – أم درمان/، اهم الطرق الرابطة بين مناطق الإنتاج ومراكز الاستهلاك.

ونفى التجار اتهام بعض المواطنين لهم ، باستغلال الوضع ورفع الأسعار بشكل غير منطقي، مشيرين إلى انهم تكبدوا خسائر بسبب عجزهم عن نقل الاضاحي التي اشتروها قبل حلول العيد، وأنهم أكثر المتضررين من ارتفاع الأسعار حيث تراجعت المبيعات بأكثر من 60% مقارنة بعيد العام الماضي.

اما في سوريا، التي تصدر الاضاحي إلى الاسواق المجاورة، فان السعر الوسطي للخروف في مناطق الانتاج يتراوح بين 80-100 الف ليرة سورية، التي تعادل 600 دولارا تقريبا، ما يساوي راتب شهرين لمعلم مدرسة مرحلة ثانوية، وكل عام والجميع بخير.