الرئيسية / الشرق الأوسط / بغداد تمنع تسيير الطائرات الحربية الاجنبية في الاجواء العراقية دون موافقة مسبقة

بغداد تمنع تسيير الطائرات الحربية الاجنبية في الاجواء العراقية دون موافقة مسبقة

بغداد تمنع تسيير الطائرات الحربية الاجنبية في الاجواء العراقية دون موافقة مسبقةبغداد تمنع تسيير الطائرات الحربية الاجنبية في الاجواء العراقية دون موافقة مسبقة

الاتحاد برس:

اعلن التحالف الدولي التزامه بقرار الحكومة العراقية، حول عدم تسيير طائراته في اجواء البلاد إلا بموافقة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية.

حيث أصدر عادل عبد المهدي رئيس الوزراء، الخميس الماضي قرارات أمنية، الغى بموجبها كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية بكل أنواعها لجميع الجهات العراقية وغير العراقية.

وجاءت قرارات عبد المهدي، عقب انفجار وقع جنوب بغداد، في مخزن للسلاح تابع للحشد الشعبي الموالي لإيران، ورجحت مصادر في العاصمة بغداد ان التفجير نتج عن هجوم لطائرة مسيرة مجهولة الهوية.

ونص قرار رئيس الوزراء، على أن موافقات الطيران تحصر بالقائد العام للقوات المسلحة، أو من يخوله أصولياً، وعلى جميع الجهات الالتزام التام بهذا التوجيه، وأي حركة طيران خلاف ذلك تعتبر طيراناً معادياً.

بناء عليه أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق عن امتثاله لتوجيهات الحكومة العراقية، وأكد في بيان، أن قياديين كبارا منه التقوا مسؤولين من وزارة الدفاع العراقية وأوضحوا أنه كضيف ضمن الحدود السيادية للعراق، يمتثل لجميع القوانين والتوجيهات من حكومة العراق.

ولم يستثني القرار العراقي طائرات اية دولة، ما قد يضع حداً ايضاً للانتهاكات التركية للأجواء العراقية في حال ان طبق التوجيه فعلياً.