الرئيسية / أخبار سوريا / تحذيرات دولية من عودة داعش إلى نشاطه في سوريا

تحذيرات دولية من عودة داعش إلى نشاطه في سوريا

تحذيرات دولية من عودة داعش إلى نشاطه في سورياتحذيرات دولية من عودة داعش إلى نشاطه في سوريا

الاتحاد برس:

حذر شي شياو يان، المبعوث الصيني إلى سوريا، من عودة نشاط تنظيم داعش، وأوضح في تصريح للصحافة، عقب محادثات في جنيف، عقدها مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، جير بيدرسن ان هناك مؤشرات تدل على عودة نشاط داعش في سوريا.

واكد مسؤولون عسكريون واستخباراتيون أمريكيون وعراقيون، انه بعد اشهر من هزيمة داعش العسكرية في جيبه الاخير (الباغوز) شرق الفرات، بدأ التنظيم استجماع قوة جديدة، وشن حرب العصابات في سوريا والعراق، إعادة تشكيل شبكاته المالية، وتجنيد مقاتلين جدد من داخل معسكر تديره قوة حليفة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، ان عناصر التنظيم ينتشرون في مجموعات صغيرة، ضمن مناطق زراعية، حيث يمكنها التحرك عبر الحدود بسهولة، وان فلول من التنظيم ما زالوا متواجدين بالمنطقة.

بدوره حذر المفتش العام الأمريكي، في تقرير صدر أخيراً، من أن خفض عديد القوات الأمريكية، يعني خفض دعم قوات “قسد” شريك واشنطن في محاربة داعش، موضحا ان قوات التحالف في الوقت الراهن، تبقي عناصر داعش محاصرين بعيداً عن المناطق الحضرية، لكن خلاياه النائمة ما زالت تشن الهجمات بكثافة.

ويمتلك التنظيم خزينة حربية تقدر بـ400 مليون دولار خبأها إما في العراق وسوريا، أو هربها لتأمينها في دول مجاورة، كما انه يملك حوالي 18 ألف مقاتل، شكل منهم خلايا نائمة، ومجموعات ضاربة، تنفذ هجمات قناصة وكمائن وعمليات خطف واغتيالات ضد قوات أمنية وقادة المجتمعات المحلية.

كما ان التهديد التركي، ينذر باختراق معسكر الهول شمال شرق سوريا، والذي يضم 70.000 شخص بينهم عدد كبير من عوائل التنظيم وانصاره، حيث ان قوات “قسد”، لا تتلقى دعم كاف لتأمين المعسكر، كما انها حذرت انه في حال هاجمت تركيا المنطقة الشمالية، فانها لن تضمن السيطرة على الهول، الذي يشكل حاضنة خصبة لتفريخ إرهابيين جدد، لوجود أكثر من 10.000 اسير داعش في سجن المخيم، منهم 2.000 أجنبي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *