الرئيسية / الخليج العربي / استراليا تشارك أمريكا في قوة حماية الملاحة بمنطقة الخليج العربي

استراليا تشارك أمريكا في قوة حماية الملاحة بمنطقة الخليج العربي

استراليا تشارك واشنطن في قوة حماية الملاحة بمنطقة الخليج العربياستراليا تشارك أمريكا في قوة حماية الملاحة بمنطقة الخليج العربي

الاتحاد برس:

اعلنت استراليا انضمامها الى تحالف دولي دعت اليه الولايات المتحدة الأمريكية، لحماية الملاحة في مياه الخليج من التهديدات الإيرانية.

وقال رئيس وزراء استراليا سكوت موريسون اليوم الأربعاء، إن بلاده ستنضم إلى الولايات المتحدة في تحالف من الدول لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن من تهديدات تمثلها إيران في مضيق هرمز.

واوضح موريسون في مؤتمر صحفي بالقول: “هذا السلوك المزعزع للاستقرار يمثل تهديداً لمصالح استراليا في المنطقة”، مضيفا ان القرار التي اتخذته الحكومة ينطلق من مصلحة استراليا الوطنية العمل مع شركائنها الدوليين، ونوه رئيس الوزراء ان المساهمة الاسترالية ستكون محدودة النطاق ومرتبطة بتوقيت زمني.

مشيرا إلى إن بلاده سترسل طائرة استطلاع طراز بي-8 إيه بوسيدون إلى الشرق الأوسط لمدة شهر قبل نهاية 2019 في حين سيتم نشر فرقاطة استرالية في يناير كانون الثاني 2020 لمدة ستة أشهر.

وتأتي مشاركة استراليا في المهمة، تعزيزا لجهود تقودها الولايات المتحدة لتأمين مضيق هرمز بين سلطنة عُمان وإيران، المعبر الحيوي الذي يمر منه نحو خمس إنتاج النفط العالمي.

وبعد تصاعد التوتر بين إيران وبريطانيا، على خلفية تعرض الحرس الثوري الإيراني للناقلات في الخليج، طالبت واشنطن حلفاءها بالانضمام إليها في عملية ترمي إلى حماية الملاحة البحرية.