الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / ترامب: لم اناقش مجموعة السبع بشأن توجيه رسالة إلى إيران

ترامب: لم اناقش مجموعة السبع بشأن توجيه رسالة إلى إيران

ترامب: لم اناقش مجموعة السبع بشأن توجيه رسالة إلى إيرانترامب: لم اناقش مجموعة السبع بشأن توجيه رسالة إلى إيران

الاتحاد برس:

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، موافقته على رسالة مشتركة من مجموعة السبع إلى طهران، تتعلق ببرنامجها النووي، حيث أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق عن اتفاق قادة المجموعة على الرسالة.

واكد ترامب للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس بفرنسا “لا لم أناقش ذلك”، مشيرا إلى مبادرة خاصة به، مضيفا لكن لا يمكن منع الناس من التكلم. إذا أرادوا التكلم يمكنهم ذلك، لينفي ما صرح به ماكرون، حول اتفاق مجموعة الدول السبع على “ما ستقوله لإيران”.

وكان احد قادة مجموعة الدول السبع، اشار إلى انهم اتفقوا على تكليف الرئيس الفرنسي، النقاش مع إيران وتوجيه رسالة إليها، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر دبلوماسية، موضحة أن قادة الدول السبع أكدوا أثناء مأدبة عشاء، أن هدفهم هو “تفادي حيازة إيران السلاح النووي”.

ويلعب ماكرون دور الوسيط، ويلتقي الرئيس الإيراني، كذلك قدّم السبت إلى ترامب تسوية للخروج من المأزق، حيث تقود باريس الجهود الاوروبية، لإنقاذ الاتفاق النووي مع طهران، حيث توافق القادة حول عدم الرغبة في حيازة إيران السلاح النووي، وعدم زعزعة استقرار المنطقة، لتجنّب نزاع عسكري.

فيما يطالب ترامب، طهران بضمانات جديدة بشأن أنشطتها العسكرية، بعد اعلان انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، في مايو 2018 وإعادة فرض عقوبات قاسية على إيران.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *