الرئيسية / أخبار سوريا / بوتين: اتفقت مع اردوغان على إزالة البؤر الارهابية في محافظة إدلب

بوتين: اتفقت مع اردوغان على إزالة البؤر الارهابية في محافظة إدلب

بوتين: اتفقت مع اردوغان على إزالة البؤر الارهابية في محافظة إدلببوتين: اتفقت مع اردوغان على إزالة البؤر الارهابية في محافظة إدلب

الاتحاد برس:

على هامش فعاليات معرض ماكس الدولي للطيران والفضاء، في العاصمة الروسية موسكو، انطلقت اليوم الثلاثاء المباحثات بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

واعرب اردوغان في مداخلة صحفية قبيل بدء المحادثات، عن ارتياحه بوجود إمكانية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك حول قضايا سياسية إقليمية تحمل طابعا حساسا.

وبعد انتهاء مناقشات الرئيسين، عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا، وتحدث كلاهما عن نتائج اللقاء بشأن التطورات الأخيرة في شمال غرب سوريا، كذلك شمالها الشرقي، إضافة إلى التعاون في القطاع التقني العسكري، والتجاري.

وقال بوتين انه بحث مع اردوغان، تطورات الوضع في إدلب، وان الاخير يشاركه القلق من الهجمات في منطقة التصعيد، كذلك ضرورة إزالة البؤر الارهابية هناك، وانه اتفق مع أردوغان على ضرورة بقاء سوريا موحدة.

بدوره ابدى اردوغان، قلقه من استهداف المدنيين في إدلب، وانه لا يقبل باستهدافهم، ويجب توفير الحماية لهم، مشيرا إلى ان استمرار العمليات العسكرية ضد المدنيين، يعرض اتفاق سوتشي للخطر، متهما النظام بتقويض الهدوء في المنطقة التي أقامتها تركيا وروسيا.

وتابع الرئيس التركي، ان أنقرة وموسكو حققتا خطوات متقدمة لإنجاز اللجنة الدستورية، وانه يرفض تقسيم سوريا، مشددا على ان من حق تركيا الدفاع عن نفسها.

بالنسبة لسير عمل الاتفاق الامريكي- التركي الخاص بشرق الفرات، اعرب اردوغان عن امله ان تلتزم واشنطن بما تم التفاهم عليه مع أنقرة، وابدى بوتين بشكل مقتضب ارتياحه من العملية الجارية في شرق الفرات، قائلا: “ان إقامة منطقة آمنة على حدود تركيا مع سوريا سيكون جيدا بالنسبة لوحدة أراضي سوريا، ولفت اردوغان إلى ان القمة القادمة بين ضامني استانا ستبحث مستقبل اتفاق سوتشي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *