الرئيسية / الصحف / تقرير: اردوغان يقدم عروضا جديدة لبوتين بشأن إدلب

تقرير: اردوغان يقدم عروضا جديدة لبوتين بشأن إدلب

تقرير: اردوغان يقدم عروضا جديدة لبوتين بشأن إدلبتقرير: اردوغان يقدم عروضا جديدة لبوتين بشأن إدلب

الاتحاد برس:

ذكرت تقارير صحفية، ان المناقشات بين الضامن التركي وحليفه الروسي، بشأن الوضع في إدلب، توصلت إلى تفاهم الطرفين على إنشاء منطقة عازلة في إدلب، عوضا عن اتفاق سوتشي.

إذ نشر /المركز الروسي للشؤون الدولية/، تقريراً عن لقاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو منذ أيام، في أعقاب خسارة الفصائل امام قوات النظام في جنوب إدلب، حيث حاول اردوغان اقناع الزعيم الروسي، بثلاثة نقاط، وهي ترتيب إجلاء آمن لجيشه من نقطة المراقبة في مورك- وقف تقدم جيش النظام- اتفاقية جديدة تحل محل سوتشي الفاشلة.

وأشار التقرير إلى اقتراح تركي لبناء منطقة آمنة في إدلب، تكون بطول 30 كم حتى الطرق السريعة M4 وM5، وتغطي مدينة إدلب، بشرط خلوها من جبهة النصرة، مع ضمان أنقرة لوضع اللاجئين.

ونوه المركز ذاته، إلى أن النظام لن يوافق على هذه الخطوة، كونه يعتبر كل الفصائل في المنطقة تنظيمات (ارهابية)، ولكن موسكو قد تؤيد هذه الخطة، لأنها ترى أن المشكلة الرئيسية في إدلب هي جبهة النصرة، وليست الفصائل الموالية لتركيا، ومن جهة اخرى يريد الروس التوصل إلى حل وسط مع حليفتهم أنقرة، التي بدأت بالتذمر من تردي الأوضاع بإدلب في الآونة الأخيرة.

وقلل التقرير من اهمية توصل الطرفين إلى هدنة، نظرا لسيطرة النظام على خان شيخون، ولن تكون الهدنة اكثر من مجرد تأخير آخر للمواجهة في إدلب، كما حدث في الهدن الماضية، ذلك بسبب سيطرة جبهة النصرة على المحافظة، ما يهدد بانفجار الوضع مستقبلا.

ويتطلع الاتراك إلى النجاح مع الأمريكيين في إنشاء منطقة آمنة شرق الفرات شمال شرقي سوريا، وبناء اخرى مماثلة شمال سوريا غرب الفرات بمشاركة الروس، ما يضمن سيطرة تركيا على شريط حدودي داخل سوريا بطول 800 كيلومتر، يمتد على طول حدودها، ما يدعم موقف أنقرة المناوئ للكرد- السوريين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *