الرئيسية / أخبار سوريا / اردوغان: منطقة خفض التصعيد في سوريا حبر على ورق

اردوغان: منطقة خفض التصعيد في سوريا حبر على ورق

اردوغان: منطقة خفض التصعيد في سوريا حبر على ورقاردوغان: منطقة خفض التصعيد في سوريا حبر على ورق

الاتحاد برس:

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أن محافظة إدلب شمال غرب سوريا، “تتعرض للتدمير رويداً رويداً”، وان منطقة خفض التصعيد التي كانت بلاده توصلت اليها مع روسيا تحولت إلى “حبرعلى ورق”.

واضاف الرئيس التركي، امس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي أندري بابيس، في العاصمة أنقرة، إن منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب تختفي تدريجيا، مضيفا ان إدلب تتعرض لسيناريو مشابه، لما تعرضت له حلب، وانها تدمر بنفس الطريقة التي”سويت حلب بالأرض”، حيث فرضت قوات النظام سيطرتها الكاملة على أحيائها الشرقية في 2016، عقب تخلي تركيا عن الفصائل التي كانت مسيطرة عليها.

وشدد اردوغان على أنه من المستحيل السكوت على هجمات جيش النظام على المنطقة، لكنه نوه إلى ان عدم سكوت أنقرة يرتكز على استمراره في اجراء اتصالاته مع كل الأطراف في المنطقة، من اجل إجراء ما يلزم.

حيث لم تتخذ تركيا اي اجراء عسكري، امام هجوم جيش النظام بدعم روسي، على منطقة خفض التصعيد، وسيطرته على مزيدا من الأراضي التي كانت بحوزة الفصائل التابعة لأنقرة، رغم ان شمال غرب سوريا هي آخر منطقة في البلاد لا تزال في يد الفصائل.

بالنسبة للاجئين اوضح الرئيس التركي، ان بلاده ليست بصدد طرد اللاجئين عبر إغلاق أبوابها، لكنه عبر عن سعادته فيما لو اقيمت منطقة آمنة في سوريا، في اشارة منه إلى ترحيل السوريين في تركيا اليها.