الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / إيران تشغل أجهزة لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب

إيران تشغل أجهزة لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب

إيران تشغل أجهزة لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصبإيران تشغل أجهزة لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب

الاتحاد برس:

بدأ النظام الإيراني خطوة جديدة نحو تقليص التزاماته بالاتفاق النووي، وذلك من خلال قيامه بتشغيل اجهزة تزيد قدرة مفاعلاتها النووية على انتاج مزيدا من اليورانيوم المخصب.

حيث أعلنت طهران، اليوم السبت، البدء بتشغيل أجهزة متطورة للطرد المركزي سيؤدي إنتاجها إلى زيادة مخزون اليورانيوم المخصب.

اعلن ذلك الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، مشددا على ان بلاده ستبقي على درجة الشفافية نفسها حول نشاطاتها النووية التي تلتزم بها منذ اتفاق 2015 حيال الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واشار في مؤتمر صحفي، إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بدأت بتشغيل 20 جهازا من نوع “آي آر-4” و20 جهازا آخر من نوع “آي آر-6″، الامر الذي لا يسمح به الاتفاق النووي، لطهران بإنتاج اليورانيوم المخصب سوى بأجهزة للطرد المركزي من الجيل الأول (آي آر-1).

وأوضح كمالوندي، بالتفصيل عن إجراءات المرحلة الجديدة من تقليص التعهدات التي قطعتها إيران أمام الأسرة الدولية بشأن نشاطاتها النووية.

حول قرار إيران بخفض التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي، طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأوروبيين بـإنهاء الابتزاز الذي تمارسه طهران، وقال: “أنهم سيواصلون القيام بمزيد من الأبحاث والتطوير لأنظمتهم العسكرية النووية، وهذا أمر مرفوض”، موضحا في تغريدة تويتر أن احتفاظ إيران بقدرة كبيرة على تخصيب اليورانيوم يؤكد ضعفاً بنيوياً في الاتفاق النووي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *