الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / انهيار المفاوضات بين أمريكا وطالبان وروسيا تعلق

انهيار المفاوضات بين أمريكا وطالبان وروسيا تعلق

انهيار المفاوضات بين أمريكا وطالبان وروسيا تعلقانهيار المفاوضات بين أمريكا وطالبان وروسيا تعلق

الاتحاد برس:

أكدت حركة “طالبان” الأفغانية، على لسان المتحدث باسمها، ذبيح الله مجاهد، اليوم الثلاثاء، موقفها من وقف المفاوضات مع الجانب الأمريكي، وقال إن لدى الحركة “طريقتان لإنهاء الاحتلال في أفغانستان، إحداهما كانت (القتال) والأخرى كانت محادثات ومفاوضات”.

وأضاف “إذا أراد ترامب إيقاف المحادثات، فسنتخذ الطريقة الأولى وسيندم قريباً”، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي انتهاء المفاوضات مع الحركة التي سقط حكمها في أفغانستان عام 2001 عقب الغزو الأمريكي في إطار “الحرب على الإرهاب” التي أعلنها الرئيس الأسبق جورج بوش رداً على أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

وقال ترامب في تصريحات صحفية إنه ألغى “محادثات سرية كانت مقررة في كامب ديفيد بشأن خطة للسلام في مطلع الأسبوع”، واستطرد “بالنسبة لي لقد انتهت”، وربطت مصادر إعلامية إعلان ترامب بالهجوم الذي نفذته الجماعة في العاصمة الأفغانية كابول قبل أيام وأودى بحياة جندي أمريكي وتسبب في إصابة أحد عشر آخرين.

من جانبها، علقت وزارة الخارجية الروسية على تصريحات ترامب، ونقلت وكالة نوفوستي عن ممثل الرئيس الروسي في أفغانستان ورئيس الدائرة الآسيوية الثانية بوزارة الخارجية، زامير كابولوف، قوله: “نأسف لوقف هذه العملية. لكننا نأمل في أن تكون المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان متوقفة وليست ميتة”.

وتابع كابولوف: “إن مستوى المشاعر مرتفع، وهي تتدحرج من كلا الجانبين، لكن يبدو لنا أن الطرفين سيعودان في فترة ما وسيواصلان عملية المفاوضات وإتمام الصفقة”، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر الاتفاق بين الطرفين سيكون “خطوة هامة تفتح الطريق إلى المصالحة الوطنية والتسوية الشاملة المقبلة للأزمة الأفغانية”.