الرئيسية / الشرق الأوسط / عشرات القتلى بتدافع في كربلاء ومشافي العراق تغص بجرحى “التطبير”!

عشرات القتلى بتدافع في كربلاء ومشافي العراق تغص بجرحى “التطبير”!

عشرات القتلى بتدافع في كربلاء ومشافي العراق تغص بجرحى "التطبير"!عشرات القتلى بتدافع في كربلاء ومشافي العراق تغص بجرحى “التطبير”!

الاتحاد برس:

أحيا المسلمون الشيعة، اليوم الثلاثاء، طقوس عاشوراء، في اليوم الذي يصادف العاشر من شهر محرم حسب التوقيت الهجري، والذي شهد مقتل الحسين بن علي حفيد الرسول محمد (ص) على يد الجيش الأموي في العام 680 ميلادي!

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن أكثر من ثلاثين شخصاً قتلوا وأصيب العشرات بجروح إثر حادث تدافع في “مقام الحسين” بمدينة كربلاء العراقية اليوم، ووصفت الحادث بأنه “الأخطر من نوعه في التاريخ الحديث في مراسم إحياء ذكرى عاشوراء”.

وقُدرت أعداد المشاركين في طقوس عاشوراء بمدينة كربلاء بمئات الآلاف، قدموا من بغداد ومن المدن العراقية الأخرى فضلاً عن دول أخرى خارج العراق.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية مقتل واحدٍ وثلاثين شخصاً من الزوار إضافة إلى إصابة أكثر من مائة شخص. وصرح المتحدث باسم “إعلام محافظة كربلاء”، توفيق الحبالي، لهيئة الإذاعة البريطانية أن أحد الزوار سقط أثناء أداء إحدى شعائر الزيارة أدى إلى تعثر الآخرين وسقوطهم”.

أما الناطق باسم الوزارة، سيف البدر، فقال إن عدد القتلى قد يرتفع نظراً لأن العديد من الجرحى في حالة حرجة.

وذكرت دائرة صحة بغداد الرصافة أن مستشفيات مدينة الصدر استقبلت نحو (400) شخصاً مصابين بجروح بليغة، نتيجة “التطبير”، أحد الطقوس التي يمارسها المسلمون الشيعة في يوم عاشوراء، والتي يمكن تلخيص فكرتها بإقدام الشخص على إسالة الدم من رأسه بضربه بالسيوف والآلات الحادة.

بينما بلغت حصيلة جرحى “التطبير” في محافظة ذي قار 2500 شخص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *